verticalelllllan
verticalelllllan

أكثر من 280 مليار خسائر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال ست سنوات

كشفت  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء في العاصمة صنعاء عن تكبدها لأكثر من 280 مليار ريال خسائر مباشرة وغير مباشرة ناتجة عن هجمات التحالف على اليمن خلال الستة أعوام الماضية .

وأوضح  نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ان الوزارة أحصت 27 مليار و 855 مليون أضرار مباشرة، و252 مليار و460 مليون ريال أضرار غير مباشرة .

ولفت إلى أن اجمالي تكلفة الاضرار المباشرة وغير المباشرة الخاصة بالوزارة والمراكز التابعة لها تجاوزت 55 مليار و145 مليون ريالا منها مليارا و870 مليونا أضرار مباشرة،  فيما بلغت تكلفة أضرار الجامعات الحكومية 208 مليار و441 مليون ريال منها 22 مليار و377 مليون ريال أضرار مباشرة، وبلغت تكلفة أضرار الجامعات الأهلية 16 مليار ريال، منها مليارا و607 مليون أضرار مباشرة.

واستعرض نائب الوزير الأضرار المباشرة التي تعرضت لها مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية جراء استهدافها من تحالف العدوان متمثلة في استهداف الجامعات بصورة مباشرة مما ادى الى تدمير جامعتي الحديدة وصعدة بصورة كلية ، وتعرض بعض الجامعات لأضرار جزئية تمثلت بتهدم بعض المباني وتلف المعامل والتجهيزات والمعدات وشبكات الاتصالات والكهرباء .

وبين أن الاضرار غير المباشرة تمثلت في توقف الموازنة العامة في الوزارة وجميع مؤسسات التعليم العالي ونقل البنك المركزي الذي تسبب في توقف مرتبات اعضاء هيئة التدريس وآثار ومنع استيراد المواد الخام والاجهزة ومستلزمات المعامل  وصولاً في معظم الحالات الى توقف كثير من الطلاب عن الدراسة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة .

مؤكداً أنه الاضرار التي لحقت بالتعليم العالي لم تقف عند الأثار المباشرة لقصف المباني والممتلكات ولكن وصل الأمر الى هجرة معظم العقول و الكوادر اليمنية إلى الخارج وتسرب كثير من الطلاب بسبب ظروف المعيشة ، وتوقف منح التبادل الثقافي والتعليمي مع الدول ما حرم البلاد كثير من منح الابتعاث الخارجي اضافة إلى استشهاد اكثر من 200 طالب من منتسبي التعليم العالي .

قد يعجبك ايضا