verticalelllllan
verticalelllllan

تقرير يؤكد دفن النفايات الذرية والكيماوية في تعز واضرارها ستستمر لأكثر من 300الف سنة

أبرز التقرير الصادر عن دائرة التوجيه المعنوي معلومات مهمة  كان من ضمنها وثيقة هامه تتمثل في تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بشأن اليمن (مكتب شؤون الجزيرة العربية والخليج الفارسي) بتاريخ 30 مايو 1998م, تضمنت دفن النفايات الذرية والكيماوية على الأراضي اليمنية.

أن تتحول اليمن الى مكبٍ للنفايات النووية والكيماوية فذلك معناه انتشار الأمراض المزمنة كالسرطان وتشوّهات الأجنة في أرحام أمهاتهم، والتشوهات الخلقية بنسبٍ مرتفعة مقارنة بالدول الاخری.

تسلم النظام السابق مبالغ مالية كبيرة من الدول العظمی من أجل أن تصبح اليمن مكب لنفاياتهم الذرية والكيماوية متناسيا بذلك انه يقتل كل ما هو جميل وتحويل كل ما في هذه البلدة الطيبة غير قابل للحياة في مياهها وتربتها وثروتها الحيوانية والنباتيه وتلوث بيئتها.

وفيما معلومات سابقه أكدت ما تناوله التقرير الذي أصدره دائرة التوجيه المعنوي في صنعاء، كشفت انه تم دفن نفايات نووية كانت محملة عبر باخرة ألمانية بعد موافقة الرئيس السابق علي عبدالله صالح قبل سنوات في منطقة ذوباب القريبة من ميناء المخا بمحافظة تعز، في ظل تكتم شديد بعد رفض دول أفريقية دفنها على أراضيها مقابل مبالغ مالية كبيرة فإن هذا يوضح كيف أصبح العديد من أبناء المحافظة معاقين ويعانون من تشوهات خلقيه بشكل لافت.

وتعد التشوهات الخلقية في الأطفال “حديثي الولادة”، من المشكلات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، بشكل ملفت ومخيف، في مدينة تعز، بحسب تأكيد احد الاستشاريين في طب الأطفال وحديثي الولادة في أحد المستشفيات الحكومية.. موضحا  أن أكثر تشوهات الأجنة شيوعاً الهيكلية والوظيفية والنمائية، والعيوب الهيكلية كـ”الشفة الأرنبية”، وهي فتحة في الشفة أو سقف الفم، أو القدم الحنفاء، وهي التي تتجه نحو الداخل بدلاً من استقامتها إلى الخارج، مؤكدة أن التشوهات الوظيفية هي الثقوب في القلب بسبب عدم التئام البطينين والأذينين، وتتسبب في عمل جزء أو نظام الجسم بشكل غير سليم، ناهيك عن إعاقة السنسنة المشقوقة التي تحدث عندما لا ينمو الحبل الشوكي بشكل صحيح، لكنها تسبب مشاكل كيميائية وحسية في جسم الطفل.

وقد ذكرت وسائل إعلامية في فترة سابقة عن تلوث العديد من شواطئ اليمن وعدد آخر من البواخر التي سمح لها تفريغ شحناتها القاتلة والتي تجاهلت السلطات آنذاك خطورة ما يتم السماح به من أجل الدولار.

ووفقا للعلماء فإن خطر النفايات المشعة سيبقى يهدّد البشرية لمئة ألف عام فيما اعتبر ويليام إبرت باحث المواد النووية في مختبر أرجون الأمريكي ان التعرض لبعض الماء أمرا لا مفر منه حين يتم دفن النفايات النووية في باطن الأرض، ومع ذلك فإن من المفترض أن يتم تخزين النفايات النووية تحت الأرض بشكل آمن لآلاف السنين في المستقبل.

قضية دفن النفايات النووية لدول عظمى داخل أراضي الجمهورية اليمنية الحالية هي مخلفات تصدر إشعاعات تؤثر على البيئة مباشرة من خلال التلوث والتصحر وكذا على البشر من خلال الأمراض والأورام كما أن عمر إصدار تلك الإشعاعات يمكن القول أنها أزلية أي مواد مضرة لا تتوقف انبعاثاتها آلالف السنين.

وما يحدث أيضا في حضرموت للتخلص من نفايات شركة النفط فيتم ذلك بطرق غير سليمة مثل الحقن وهي إعادة المخلفات من النفط إلى الآبار التي تحفرها الشركات إضافة إلى عمل المطامر الترابية لحجز النفايات بسبب عدم وجود أو غياب العامل الرقابي من قبل الجهات المختصة وقد تسببت تلك الأفعال بأضرار كارثية من خلال تلوث خزانات المياه في باطن الأرض كما أن المطامر الترابية تنجرف في مواسم الأمطار وتختلط بمياه العيون الجارية مسببة إصابة المئات من المواطنين بأمراض خطيرة جداً دون تقديم العون في علاجهم.

وتؤكد المعلومات ازدياد الإصابة بمرض السرطان في تلك المناطق في إحصائيات مفزعه بالرغم من عدم تقدم  إلى الجهات الرسمية ويعتقد البعض بأنها تعادل المسجل كما حالات الإجهاض التي حدثت في غيل بن يمين للنساء بالمئات والإناث والحيوانات الأغنام والأبقار بسبب مياه الشرب التي تم تلويثها بفعل النفايات الخاصة بتلك الشركات بزيادة ومن خلال ارتفاع معدل تركيز حمض الكبريتيك.

ستظل هذه النفايات سامة ومميتة لأكثر من عمر البشر على سطح الأرض والذي يقدر بنحو 300 ألف سنة.. لا نعلم كيف ستصبح الأجيال القادمة وكيف ستتمكن من التخلص من آثار ما خلفته لهم الأعوام الماضية من جراء تلك النفايات المدمرة

قد يعجبك ايضا