verticalelllllan
verticalelllllan

مجلس الشؤون الإنسانية يكشف في مؤتمر صحفي ترتيبات استقبال النازحين من مأرب

عقد بالمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية امس الاثنين ، مؤتمر صحفي حول الترتيبات لاستيعاب النازحين من مأرب.
وفي المؤتمر أكد أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمحسن طاووس، أهمية اضطلاع السلطة المحلية والقطاع الخاص بالدور المنوط بهم تجاه النازحين من مأرب سواء من أبناء المحافظة أو المتواجدين فيها من محافظات أخرى واستيعابهم.
وأشار إلى أن أمانة العاصمة ومحافظتي صنعاء وذمار، أكثر المحافظات المعنية باستقبال واستيعاب النازحين من محافظة مأرب .. مؤكداً أهمية التنسيق بين الأمانة وصنعاء وذمار لتجهيز أماكن إيواء لائقة ومناسبة لاستيعاب النازحين.
وأوضح أن المجلس في حالة استنفار وعلى أهبة الاستعداد للوقوف إلى جانب قيادة المحافظات لتوفير احتياجات النازحين .. داعيا المنظمات الإنسانية والمفوضية السامية إلى دعم جهود توفير الاحتياجات اللازمة والضرورية للنازحين من مأرب.
ولفت طاووس إلى أن الهدف من المؤتمر، هو الاطلاع على إمكانيات أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء والاستعداد والجاهزية والمتطلبات لاستيعاب النازحين ودور المجلس في هذا الجانب، ما يستدعي الخروج بخطة عملية لاستيعاب النازحين سواء من أبناء مأرب أو من خارجها.
وبين أن النازحين منذ بدء العدوان بلغ أربعة ملايين و996 ألف .. وقال” الشعب اليمني الذي تكفل بهذا العدد من النازحين منذ ستة أعوام سيتكفل بخمسين ألف نازح من محافظة مأرب”.
وأعرب طاووس عن الأمل في اضطلاع الأمم المتحدة بدورها في توفير ممرات آمنة لخروج النازحين من محافظة مأرب.
فيما أكد أمين العاصمة حمود عباد أن الأمانة ستبذل قصارى جهدها لاحتضان النازحين من محافظة مأرب .. مشيرا إلى أن قيادة الأمانة ستعمل من خلال رؤية مشتركة مع المجلس الأعلى لإيجاد المقومات الأساسية لإيواء النازحين.
ولفت إلى أن عدد القاطنين بأمانة العاصمة قبل العدوان كان قرابة اثنين مليون و500 ألف، فيما يقطنها اليوم سبعة ملايين بسبب النزوح الكبير من مختلف المحافظات، دون أن يشعر المواطن فيها بأي تمييز أو تفضيل.
وأكد عٌباد استعداد السلطة المحلية بأمانة العاصمة استقبال واستيعاب النازحين من مأرب وإيجاد أماكن ومأوي لهم .. داعيا إلى ضرورة إيجاد ممرات آمنة للنازحين من محافظة مأرب لضمان سلامتهم.
فيما أكد محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي استعداد قيادة المحافظة توفير مقرات لاستقبال واستيعاب النازحين من مأرب.
وأشار إلى أن محافظة صنعاء ستستقبل القادمين من محافظة مأرب استقبال الضيوف الذي عٌرفت به قبائل اليمن بكل رحابة صدر انطلاقاً من النخوة القبلية اليمنية الأصيلة.
ولفت المحافظ الهادي إلى أن قيادة محافظة صنعاء ستقوم بواجبها تجاه العائدين والنازحين من محافظة مأرب ولا تراهن على المنظمات التي لم تستطيع توفير حتى مادة الديزل لإنقاذ المرضى في المستشفيات، بقدر رهانها على مجتمع صادق لديه نخوة وشيم.
وكان محافظ مأرب على محمد طعيمان، عبر عن تقديره للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية وقيادة أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء على ما أبدوه من استعداد لاستيعاب النازحين من أبناء مأرب.
وأشار إلى أن هناك أكثر من أربعين أسرة نازحة محتجزة من قبل العدوان والمرتزقة لأكثر من أسبوع بمأرب ولم يسمح لها بالوصول إلى صنعاء، فيما لا يزال الكثير من النازحين عالقين في طريقهم إلى صنعاء.
ودعا المحافظ طعيمان الأمم المتحدة إلى توفير ممرات آمنة للنازحين الذين يقبعون تحت وطأة العدوان والمرتزقة، للوصول إلى أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

قد يعجبك ايضا