verticalelllllan
verticalelllllan

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الدول المانحة إلى التبرع بسخاء لتجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الإثنين، الدول المانحة للتبرع بسخاء من أجل تجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن.

جاء ذلك في افتتاح مؤتمر افتراضي، يهدف لجمع 3,85 مليارات دولار لتمويل عمليات الإغاثة في البلد الذي يعاني من ويلات الحرب منذ ست سنوات.

وقال غوتيريس في كلمته أمام ممثلين عن نحو 100 دولة وجهة مانحة: “أناشد جميع المانحين أن يمولوا نداءنا بسخاء لوقف المجاعة التي تخيم على البلاد”، مؤكداً أن “كل دولار مهم”.

وأضاف بأن “خفض المساعدات هو بمثابة عقوبة إعدام لعائلات بأكملها”.

وتنظّم الأمم المتحدة المؤتمر بالشراكة مع كل من سويسرا والسويد بهدف حث دول مانحة على التبرع لجمع 3,85 مليارات دولار سريعا لمنع حدوث مجاعة واسعة النطاق في اليمن.

وأكد غوتيريش أن “المجاعة ستثقل كاهل اليمن، ونحن في سباق إذا ما أردنا منع الجوع والمجاعة من إزهاق أرواح الملايين”، مضيفا “ليست هناك من مبالغة في وصف شدة المعاناة في اليمن”.

لافتاً إلى أنه و”بالنسبة لمعظم الناس، أصبحت الحياة في اليمن الآن لا تطاق، وتمثّل الطفولة في اليمن نوعا خاصا من الجحيم”.

وتابع”هذه الحرب تبتلع جيلا كاملا من اليمنيين. يجب أن ننهيها الآن ونبدأ بالتعامل مع عواقبها على الفور”.

وتقول تقارير أممية إن أكثر من 16 مليون يمني من إجمالي 29 مليوناً سيواجهون الجوع هذا العام، وهناك نحو 50 ألف يموتون جوعاً بالفعل في ظروف تشبه المجاعة.

وكانت الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية جمعت، العام الماضي، 1,9 مليار دولار من أصل 3,4 مليارات دولار كان يحتاجها البلد الفقير.

وتسبب نقص التمويل العام الماضي، بوقف 15 من 41 برنامجا إنسانيا رئيسيا في اليمن، حسب ما أفادت الأمم المتحدة في نهاية أيلول الماضي، فيما تراجعت نسبة توزيع المواد الغذائية وأُوقفت الخدمات الصحية في أكثر من 300 مرفق صحي.

قد يعجبك ايضا