verticalelllllan
verticalelllllan

أنظار السعودية تتجه صوب السلاح الروسي

ذكرت صحيفة روسية أن السعودية تسعى لشراء الأسلحة الروسية بعد فشل انظمة الحماية الأمريكية في صد الهجمات على المنشآت النفطية السعودية وتوقف الإدارة الأمريكية مؤقتاً عن بيع بعض الأسلحة للمملكة.

ونقل موقع مهر للأنباء عن الصحيفة الروسية ” ” Gazeta، ان السعودية  قررت شراء أسلحة وذخائر من روسيا، تماماً مثل تركيا، بعد تعليق مؤقت لبيع بعض الأسلحة الأمريكية إلى البلاد.

وتعتزم الرياض شراء منظومة الدفاع من صواريخ اس 400 وطائرات مقاتلة من طراز سوخوي سو-35.

ويأتي قرار السعودية بعد أن علقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤقتا مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية في خطوة لإعادة تقييم العلاقات بين واشنطن والرياض.

وكتبت الصحيفة الروسية أنه بالإضافة إلى قرارات بايدن بالحظر المؤقت لبيع طائرات مقاتلة من طراز إف-35 إلى الإمارات وبعض الأسلحة الاستراتيجية إلى السعودية، فإن عدم قدرة نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي باتريوت على اعتراض الطائرات اليمنية بدون طيار التي هاجمت مصافي أرامكو شرق السعودية هو سبب آخر وراء إدارة الرياض ظهرها للولايات المتحدة.

وكان الجيش اليمني قد أعلن الصيف الماضي أنه استهدف معملي النفط بقيق وخريص في الشرق بعشر طائرات مسيرة من دون طيار ردا على الهجمات السعودية، مما أدى إلى وقف إنتاج السعودية من النفط الخام.

ولدى سلاح الجو السعودي أسطول من 200 طائرة مقاتلة من طراز F-16 من صنع الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تواجه السعودية مقاومة أمريكية قوية لشراء الأسلحة من روسيا.

قد يعجبك ايضا