verticalelllllan
verticalelllllan

أقدم جسر في اليمن .. (هدية تشارلز كرين للإمام) معرض للانهيار..!

استنفرت محافظة حجة ممثلة بمكتب فرع هيئة الاثار وممثل من الصندوق الاجتماعي للتنمية وفرع وزارة الاشغال التابعة لحكومة الانقاذ الوطنية جهودها لانقاذ جسر لاعة الخشبي التاريخي المصنوع منذ 100 عام من عهد الامام يحيى حميد الدين 1926م.

وحدثت في الجسر الخشبي الذي يربط ضفتي وادي لاعة مديرية بني قيس اضرار جسيمة في بعض اخشاب الجسر نتيجة مرور الشاحنات الكبيرة وعدم جودة الخشب السابق خلال عملية الترميم والصيانة التي جرت قبل عامين.

وأكد مدير الآثار في حجة حمود غيلان ضرورة تدخل الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمحافظة بمنح المجلس المحلي بالمديرية الأخشاب المتبقية من صيانة الجسر سابقاً على أن يتكفل المجلس المحلي بنقل الأخشاب والقيام بأعمال التركيب والصيانة في الجسر حفاظا على المعلم التاريخي.

كما أكد على أهمية دور المجلس المحلي بالمديرية والمكاتب المعنية بمنع عبور سيارات النقل الكبيرة بما يضمن الحفاظ على الجسر الأثري الذي تم إنشاؤه قبل أكثر من مائة عام

*نبذة عن الجسر:

جسر وادي لاعة الاثري يتكون من الحديد على جانبي الجسر لتعميده .. فيما رصت أرضيته بالخشب وذلك للمرور عليه وتجاوز ضفتي الوادي وصولا إلى السوق القديم والمدينة القديمة.

وقد أشار اليه المؤرخ يحيى جحاف في كتابه (حجة .. معالم واعلام ) في الصفحة 78 قال فيها : يمر بوادي لاعة الشهير عبر جسرين أحدهم حديدي مرصوص أرضيته بالخشب ومن خلاله يتم الوصول إلى السوق القديم بل والمدينة القديمة..

و تم الانتهاء من بناء الجسر في نيسان العام (1932م)، وكان الجسر هدية من (تشارلز كرين) الثري الغربي الذي كان قد زار اليمن بصفة شخصية بين عامي 1926، 1927م بطول 1220قدم (371.837م).

ويتابع.. وقد أقيم الجسر على وادي لاعة لمنع السيول من قطع الطريق، وهذا الجسر هدية منه للإمام( ) ص78) انتهى.

قد يعجبك ايضا