verticalelllllan
verticalelllllan

حامد: عازمون على تحقيق النهوض الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي

اختتم في العاصمة صنعاء، يوم الثلاثاء، المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بمشاركة 80 مشاركا يمثلون 15 لجنة زراعية في المحافظات ومشاركين من وزارة الزراعة والري ومؤسسة بنيان التنموية وبحضور مدير مكتب رئاسة الجمهورية.

 

وقال مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد، بأن عهد الإهمال الزراعي ذهب إلى غير رجعه بعد أن جاء عهد النهوض الزراعي، الأمر الذي يستوجب أن تتظافر الجهود المختلفة رسميا وشعبيا لتحقيق ذلك.

 

وأضاف حامد، بأن “حكومة صنعاء” عازمون على تحقيق الأمن الغذائي لبلدنا وهناك نشاط دؤوب في الميدان الزراعي,

 

وأكد حامد، بأن اليمن البلدة الطيبة والبيئة الخصبة للاستثمار الزراعي وعلى القطاع الخاص توسيع أنشطته في هذا المجال الهام.

 

وأشار حامد، إلى أن المجال الزراعي تعرض للإهمال والزراعة تعرضت للتشويه كمهنة خلال العقود الماضية ويجب تحرير المجتمع من هذا الإرث.

 

وأوضح حامد، بأن الأصول الوراثية للكثير من المنتجات الزراعية تم إهمالها في الفترات السابقة واللجنة الزراعية والسمكية العليا تعمل جاهدة لتلافي هذه الكارثة.

 

ودعا حامد، إلى خلق ثقافة مجتمعية تعلي من قيمة التنمية الزراعية حتى تتحول إلى هم عام ودائم.

 

من جهته قال الدكتور رضون الرباعي نائب وزير الزراعة والري في “حكومة صنعاء”، نعمل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري على إحداث تنمية زراعية مستدامة.

 

وأضاف الرباعي قائلاً، “بلدنا يمتلك مختلف المتطلبات تحقيق الانتصار في الجبهة الزراعية في حال تظافر الجهد الرسمي والعمل المجتمعي”.

 

وأشار الرباعي، إلى أن من أهم أولويات وزارة الزراعة والري تطوير التشريعات والسياسات والإجراءات في الجانب الزراعي والتدريب والتأهيل النوعي للكادر الزراعي، منوهاً إلى أن من الأولويات تعزيز الشراكة المجتمعية تدشين المشاريع الصغيرة والأصغر في المنتجات الزراعية.

 

وقال الرباعي، “نختتم المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بالإعلان عن تشكيل 5358 لجنة زراعية مجتمعية في المحافظات المحررة و56 جمعية زراعية”.

 

وأضاف الرباعي، “من أولويتنا العمل على توسيع دعم وإنتاج تسويق الحبوب وزيادة المخزون المحلي من البذور”.

 

وأشار الرباعي، إلى أنه يتم العمل على استكمال مسح الأراضي الصالحة للزراعة “.وقال : قطعنا شوطا كبيرا في ذلك خلال الفترة الماضية”، ونعمل على تطوير وتشجيع الإنتاج المنزلي وتربية الثروة الحيوانية والدواجن، بالانطلاق من استراتيجية الاكتفاء الذاتي من منتجات الثروة الحيوانية”.

قد يعجبك ايضا