verticalelllllan
verticalelllllan

بيان إدانة لجريمة تعذيب أحد الأسرى حتى فارق الحياة في محافظة تعز.

 

في جريمةٍ بشعةٍ جديدة يندى لها الجبين يقترفها المقاتلين المرتزقة التابعين لقوات تحالف عاصفة الحزم الذي تقوده السعودية والإمارات والولايات المتحدة، حيث أقدمت عناصر من المرتزقة بتعذيب أحد أسرى الجيش واللجان الشعبية ويدعى الاسير/ مختار علي عبد الله اليوسفي في أحد السجون التابعة لهم في محافظة تعز حتى فارق الحياة بطريقة إجرامية وبكل وحشية تؤكد تجرد هذه العناصر من كل القيم والأخلاق الإنسانية.

 

 ونحن في التكتل المدني للتنمية والحريات، ندين ونستنكر وبأشد العبارات هذه الجريمة النكراء والتي تعد مخالفةً صريحةً لما جاء في نصوص المواد (13-14) من اتفاقية جنيف الثالثة، التي كفلت وبكل وضوح حقوق الأسرى.
ويؤكد التكتل المدني أن هذه الجريمة تعد رقماً مضافاً في قائمةٍ الجرائم التي ارتكبها مرتزقة وقوات التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي بحق أسرى الجيش واللجان الشعبية والتي تنوعت طرائقها البشعة ما بين ذبحهم بالسكاكين وسحلهم وإحراقهم ودفنهم أحياء، مما يشير إلى التعمد في اقتراف هذه الجرائم التي تعددت نتيجة صمت المنظومة الدولية إزاء الانتهاك الأول والجرم الأول ومروره دون عقابٍ رادع يحول دون تكراره.

 

  وفي سياق استنكارنا لهذه الجريمة وسابقاتها من جرائم إعدام الأسرى، نحمل الأمم المتحدة وكافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان التابعة لها كما نحمل المجتمع الدولي، المسئولية الكاملة فيما تقترفه دول التحالف والمرتزقة التابعين لهم من جرائم حرب بحق اليمنيين ونعتبرها شريكةً في الجرم بصمتها المخزي والذي شكل غطاءً لتلك الجرائم ودفع مرتكبيها للتمادي في تكرارها واستمراها؛ بسبب فرارهم وافلاتهم من العقاب الرادع ومثولهم أمام المحاكم الدولية.

كما نهيب بمن تبقى من أحرار العالم سواءً كانوا أنظمة دولٍ أو نشطاء حقوقيين، وندعوهم لوقفةٍ جادةٍ مع حقوق أبناء الشعب اليمني والوقوف إلى جانبهم على الأقل بتعرية وفضح ما يتعرضون له من جرائم حرب في زمنٍ بات محكوماً من قبل القتلة والمجرمين والجلادين، وتضيع فيه حقوق الشعوب المستضعفة والمقهورة والمسترقة بالبتر ودولار.


ختاماً نجدد مطالبتنا للأمم المتحدة والمنظومة الدولية التدخل العاجل بوقف هذه الحرب الظالمة على الشعب اليمني وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة بالجرائم المرتكبة بحقهم.

 صادر عن التكتل المدني للتنمية والحريات، الاثنين الموافق 7 ديسمبر 2020م

  • منظمة أصوات حرة للإعلام
  • منظمة مناصرون للحقوق والحريات
  • مؤسسة يمانيات للطفل والمرأة
قد يعجبك ايضا