verticalelllllan
verticalelllllan

ارتفاع معدل اجهاض الحوامل في اليمن بسبب الغارات

قالت الدكتورة سبأ الحماني أخصائية النساء والتوليد إن هناك زيادة  في ارتفاع معدل حالات الاجهاض لدى اليمنيات في السنوات الأخيرة سببها غارات طيران العدوان السعودي الأمريكي التي استهدفت العديد من المحافظات منذ مارس 2015م, مرجعة سبب ذلك الى حالات الخوف والف

وأضافت الحماني لـ” 26سبتمبرنت :” إن غارات العدوان سببت كذلك اصابات بداء السكري جراء الفزع المفاجئ للنساء سواء كانت حاملا أو غير حامل, واصابة بعض النساء بالصفار الناتج عن تكسرات في الدم و ارتفاع في انزيمات الكبد  ناتجة عن الفزع من تلك الضربات أو الاصابات المفجعة في الأسرة والأهل والممتلكات “.

وتابعت :” لاحظنا زيادة في عدد حالات التشوهات الخلقية للأجنة عند النساء الحوامل الناجمة عن الأسلحة المحرمة التي استخدمها العدوان بشكل كبير “.

واكدت الحماني وجود حالات كثيرة من سوء التغذية وقلة الرعاية الصحية الأولية للمرأة الحامل والمرضعة وغيرها بسبب الحالة الاقتصادية السيئة والحالة المتدهورة الناتجة عن العدوان الغاشم وعدم وجود وسائل المواصلات لبعد المسافة وقلة المواد النفطية , حيث يصعب وصول المرأة الحامل الى المراكز الصحية والطبية والعيادات والمستشفيات”.

ونصحت الحوامل بالتغذية الجيدة ومتابعة الرعاية الصحية الأولية سواء كانت المرأة حاملا او غير حامل والابتعاد عن التدخين والشية والقات.

قد يعجبك ايضا