verticalelllllan
verticalelllllan

رئيس الوزراء يرأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة

أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، بالوظائف التنسيقية الهامة للمجالس العليا الحكومية التخصصية .. مؤكداً أهمية تعزيز العوامل الأساسية لاستنهاض أدوارها المساعدة للوزارات والجهات المعنية.

جاء ذلك أثناء ترأس رئيس الوزراء لاجتماع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة اليوم، وكرس لمناقشة المواضيع المدرجة في جدول أعماله والهادفة توطيد وتطوير الأدوار التنسيقية والتنفيذية القيّمة للمجلس تجاه كافة قضايا الأمومة والطفولة في ظل العدوان والحصار علاوة على دوره ضمن خطط الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 3020-2021 م.

واستعرض تقرير أمين عام المجلس أخلاق الشامي، انجازات المجلس للعام المنصرم 2019م في جوانب بناء القدرات والرؤية الوطنية والزيارات الميدانية للأطفال الجرحى جراء غارات العدوان وكذا التوعية بالمعايير الدنيا لحماية الطفل والرعاية البديلة والمؤسسية والمبادرات التوعوية لتوصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل، فضلا عن الصعوبات التي يواجهها المجلس حالياً والمقترحات الكفيلة بالحد منها.

واطلع المجلس على تقرير الأمانة العامة عن الإجراءات والخطوات المحققة في إطار خطة العام الجاري 2020م، علاوة على تقرير حول الوضع العام للأمومة والطفولة في الجمهورية في ظل العدوان، وما تعرضت له الفئتين من انتهاكات جسيمة من قبل دول العدوان والتأثير المباشر وغير المباشر لحقوقهما الأساسية المكفولة شرعاً وقانوناً بما في ذلك الخدمات الأساسية المتصلة مباشرة بالحياة اليومية.

واستعرض الاجتماع مذكرة الأمين العام للمجلس عن التحضيرات الجارية من قبل الأمانة العامة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة للاحتفاء بيوم الطفل العالمي 2020م.

وأقر المجلس على ضوء مناقشته واطلاعه على تلك المواضيع، عدداً من القرارات والإجراءات ومنها الموافقة على تشكيل فريق عمل مشترك من المجلس الأعلى والمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية لمراجعة وتطوير مكون الأمومة والطفولة في خطط وبرامج الرؤية الوطنية وكذا تشكيل فريق فني برئاسة نائب رئيس المجلس الأعلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع وعضوية أمانة المجلس والجهات ذات العلاقة لتعزيز مستوى التواصل والتنسيق تجاه كافة المواضيع المتصلة بالأمومة والطفولة بما في ذلك البيانات الخاصة بالتقرير السنوي حول هذا الجانب.

وسجّل المجلس تقديره العالي للجهود التي يبذلها المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية في حشد الجهود وتنسيقها ووضع الخطط التنفيذية بالتعاون مع وزارة التخطيط.

ووافق الاجتماع على تشكيل وحدات متخصصة بالأمانة العامة لرفع مستوى إنجازه في تنفيذ برامج الأمومة والطفولة بالتعاون مع الجهات المعنية لتحسين وضع الأم والطفل والتأكيد على تعزيز دوره الإشرافي والتنسيقي مع منظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال.

وأكد المجلس على الرمزية الهامة لاحتفال اليمن باليوم العالمي للطفل في ظل ما تعرضت له الطفولة في اليمن من جرائم حرب وانتهاكاته متواصلة من قبل طيران تحالف العدوان وقتله للآلاف منهم وتشريد الملايين وأسرهم.

ووجه الأمانة العامة بالتعاون مع الجهات المعنية وذات الصِّلة بمراعاة إبراز الصورة المؤلمة للطفل اليمني نتيجة العدوان والحصار خلال هذه المناسبة والسعي بكل الوسائل لإيصال معاناته إلى العالم.

وكان المجلس قد اطلع على محضر اجتماعه السابق وأقره.

قد يعجبك ايضا