verticalelllllan
verticalelllllan

تقرير :مرضى السرطان .. القتل الجماعي مع سبق الإصرار

مع استمرار الحصار والقرصنة على البواخر النفطية واغلاق مطار صنعاء الدولي يواصل مرضى السرطان دفع حياتهم مقابل كل هذه الغطرسة والاجرام التي يمارسها تحالف العدوان وسط شبه عربي. والصمت الدولي ووسط الدور المخزي للأمم المتحدة.

المركز الوطني للأورام بالعاصمة صنعاء والوحيد في اليمن حيث يعد العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي أكثر أنواع علاج السرطان شيوعًا ، كما أنه يعاني من نقص حاد في الأجهزة الطبية والأدوية العلاجية بسبب الحصار الشامل. وفرضت على اليمن وكذلك إغلاق المطار.

ويستقبل المركز في عياداته الخارجية ما يقرب من 160 حالة يوميا من مختلف محافظات اليمن فيما يتم تسجيل 6000 حالة جديدة سنويا.

تصل الحالات إلى نحو 20 ألفاً على مستوى اليمن. هذا الرقم كبير جدًا مقارنة بعام 2014 ، وفقًا لمدير عام المركز الوطني للأورام الدكتور عبد الله دهان ثوابة.

د. ثوابة

وأشار الدكتورة ثوابة إلى أن المركز يستوعب 75 سريراً لقسم الرجال والنساء والأطفال ، و “على جهاز الإشعاع الوحيد” يستقبل قسم الإشعاع 120 جلسة خمسة أيام في الأسبوع ، أي ما يعادل 600 حالة سريرية في الأسبوع.

يستقبل قسم الإدارة الخارجية 84 حالة يوميًا للعلاج الكيميائي ، ويستقبل قسم الطوارئ ما يقرب من 200 حالة يوميًا ، ليرتفع عدد الحالات إلى 6000 حالة سنويًا.

وقال الدكتورة ثوابة في بيان خاص: “هناك عدد من الوحدات التي يتم اعدادها وسيتم خلال العام الجاري افتتاح وحدات العلاج الكيميائي لمرضى السرطان في محافظات عمران وحجة وصعدة وذمار بإذن الله تعالى”. موقع سبأ نت.

وقال الدكتور ثوابة إن الوحدات في محافظات حجة وذمار وعمران بدأت العمل خلال هذا العام ، مشيرا إلى أن وحدات عدن والحديدة وتعز وإب والمكلا تعمل بشكل جيد للغاية ، لكنها تفتقر إلى بعض المستلزمات الطبية. أسباب العدوان والحصار على اليمن.

وأوضح الدكتور ثوابة أن مركز الأورام في صنعاء سيتم قريباً تزويده بمبنى جديد يقع بجوار مبنى العاصمة صنعاء ، مضيفاً: “نتمنى أن يتعاون محافظ العاصمة صنعاء مع المركز للحصول على المبنى الجديد. مبنى لتخفيف مرضى السرطان وفتح وحدة جراحية لجراحة الأورام “.

وأكد أنه عند الانتهاء من جميع الخدمات العلاجية لمرضى السرطان ، سيتحول المركز إلى مستشفى.

وأشار د. ثوابة إلى أن العدوان منع دخول مصادر مشعة إلى اليمن وأوقف جهازيْن من أصل ثلاثة. علاوة على ذلك ، فإن الجهاز الثالث في أيامه الماضية لأنه يعمل منذ أكثر من خمس سنوات بكفاءة تصل إلى 38٪ ، حيث أن كفاءة هذا الجهاز عندما تصل إلى 30٪ ستتوقف للأسف عن العمل.

وحمل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإغاثية ، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية ، مسؤولية غياب الأدوية الأساسية والضرورية مثل اليود المشع ، باعتباره دواءً خاصاً لعلاج المرضى “لا علاقة له بالحروب”. فعندما يستخدمه مرضى السرطان يعتبر علاجياً بنسبة 100٪.

مرضى السرطان

قال المدير العام للمركز الوطني للأورام إنه عندما لا يتمكن المرضى من الوصول إلى مثل هذه الأشياء الطبية ، فإن صحتهم الطبية معرضة للخطر وقد يفقدون حياتهم.

ودعا إلى سرعة فتح مطار صنعاء والإفراج عن سفن المشتقات النفطية المحتجزة لأن معظم مرضى السرطان هم من محافظات نائية ولا يستطيعون الوصول إلى مراكز العلاج بسهولة مما يؤدي إلى وفاتهم في الطرق المؤدية إلى المستشفيات أو في منازلهم. هي جريمة في حد ذاتها يجب محاسبة دول العدوان عليها “.

ح

قد يعجبك ايضا