verticalelllllan
verticalelllllan

منظمات دولية: فرنسا متورطة بالحرب على اليمن

قالت منظمات فرنسية ودولية، الأربعاء، إن فرنسا تواصل تورطها في الحرب على اليمن من خلال بيعها أسلحة للتحالف لاستخدامها في حربه على اليمنيين.

وأكد تحقيق استقصائي لمنظمات “مرصد التسلح” و “سم أوف أس” و “اتحاد أصدقاء الأرض” أن التحالف العربي بقيادة السعودية يخوض حرب مدمرة في اليمن.

 

التحقيق اعتمد على أرشيف مرصد التسلح حول السياسة الفرنسية باليمن وأرشيف “ويكيليكس” وتحليل صور الأقمار الاصطناعية، وكذا العديد من الشهادات والمقابلات بمساعدة جهات محلية وفق ما قاله التحقيق الاستقصائي.

 

وبحسب التحقيق، فإن فرنسا تواصل تسليم الأسلحة للتحالف وترفض رفع السرية عن عقود الأسلحة، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق في مسؤوليات فرنسا فيما يتعلق بالوضع في اليمن.

موقع “ميديابار” الفرنسي حقق في مشروع توتال باليمن بغية الوصول لفهم أفضل حول كيفية تحويل موقع، تمتلك شركة توتال فيه غالبية الأسهم، وخصصت الحكومة الفرنسية موارد مالية وبشرية له، إلى ثكنات إماراتية.

ووفقًا لجمعيات حقوقية محلية ودولية، فقد جرى تحويل الموقع إلى سجن يُزعم أن الإماراتيين يمارسون فيه سوء المعاملة والتعذيب، دون أن تبدي فرنسا اعتراضها على ذلك حتى الآن.

وقال التحقيق إن كلاً من وزارة القوات المسلحة الفرنسية ووزارة الخارجية رفضتا التحدث، على الرغم من المطالبات العديدة لهم بالتوضيح.

يشار إلى أن صحيفة “لوموند” الفرنسية كشفت أواخر العام الماضي أن دولة الإمارات تدير سجنا في منشأة غاز يمنية تشرف عليها المجموعة الفرنسية “توتال” في حين نددت النائبة في البرلمان الفرنسي، “كليمونتين أويتين”، بقيام الإمارات بتحويل منشأة “توتال”، إلى سجن سري لها وحملت السلطات الفرنسية مسؤوليتها تجاه السجن عبر استجواب شركة توتال.

قد يعجبك ايضا