verticalelllllan
verticalelllllan

ماذا يحدث في اليمن؟

تتعرض عائلتي وأصدقائي لأسوأ أزمات إنسانية متواصلة في العالم ، وهذه الأزمات تحدث في اليمن. لا يسمع الكثير عن العدوان السعودي على اليمن في وسائل الإعلام الغربية أو الشرقية ، باستثناء المقالات البسيطة التي يجدها المرء هنا وهناك. ومع ذلك ، هناك تقارير هائلة من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وأنقذوا الأطفال وتشاتام هاوس ، وجميعها نشرت تقارير ودراسات لا نهاية لها حول الوضع الكارثي في ​​اليمن.

تقع اليمن في موقع استراتيجي للغاية في الشرق الأوسط ، مع عدم نسيان أن اليمن لديها موانئ مهمة للغاية وتطل على أحد أكثر طرق الشحن الاستراتيجية التي تتصل بالعديد من الوجهات في جميع أنحاء العالم. 

مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر والمياه الإقليمية اليمنية على جانبي المضيق هي ممرات تربط بين الموانئ التجارية الحيوية في العالم من جنوب شرق آسيا (الصين ، كوريا ، فيتنام ، سنغافورة ، ماليزيا ، إلخ) وكذلك الهند ودول الخليج الفارسي. باختصار ، يمكن أن تلعب الموانئ اليمنية دورًا حاسمًا في ربط الشرق والغرب ، ويمكن أن تؤوي المياه الإقليمية اليمنية الكثير من حركة الشحن البحري في العالم والتي تعتبر حيوية لمعظم اقتصادات آسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين.

علاوة على ذلك ، يحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشمال أيضًا سلطنة عمان. وبالتالي ، فإن هذين البلدين هما من أغنى وأغنى دول الجوار العربي. يعطي قرب اليمن من القرن الأفريقي أهمية إستراتيجية إضافية لموقع اليمن كمفترق طرق لثلاث قارات (آسيا وأفريقيا وأوروبا – عبر قناة السويس). لكن هذا الموقع الاستراتيجي يجعل اليمن أيضًا عرضة للخطر ، حيث تسعى الدول المجاورة بقيادة المملكة العربية السعودية إلى توسيع هيمنتها في المنطقة من خلال تسريح اليمن للسيطرة.

سنحت فرصة خلال ثورة الربيع العربي في فبراير 2011 ، عندما طالبت الانتفاضة باستقالة الرئيس الراحل علي عبد الله صالح بعد أن حكم لمدة 33 عامًا. في 27 فبراير 2012 ، اضطر الرئيس صالح للتنازل عن السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي ، من قبل مبادرة مجلس التعاون الخليجي. على الرغم من أنه كان يقود إلى الاعتقاد بأن هذا الانتقال السياسي سيجلب الاستقرار والازدهار لليمن ، وهي واحدة من الدول المحرومة في الشرق الأوسط ، كان من الواضح أن الرئيس هادي لم يكن مجهزًا لحكم مجتمع ممزق تمزقه الفساد. شيوخ القبائل والعسكريون وموظفو الخدمة المدنية ، وكثير منهم موالون للرئيس السابق. 

كافح هادي لنزع فتيل الفصائل الاقتصادية والسياسية ، لكن مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود ، طالب الناس بتنحي الرئيس هادي ، مع ظهور انتفاضة شعبية أخرى من قبل قوى المعارضة غير التقليدية التي ضمت الحوثيين ، عناصر من المؤتمر الشعبي العام ( حزب الرئيس السابق صالح) والقوى القبلية والمستقلون.

في عام 2014 ، اغتنم الحوثيون ، المعروفون باسم “ أنصار الله ” ، وهي جماعة حوثية شيعية ، فرصة عدم خبرة الرئيس هادي وضعف حكمه ، واحتلت العاصمة صنعاء ، وأطاحت بالرئيس هادي وفرضت عليه الإقامة الجبرية. ثم في عام 2015 ، هرب هادي إلى المملكة العربية السعودية بعد أن اقترب المبعوث الخاص للأمم المتحدة جمال بن عمر من التوصل إلى تسوية سياسية بين الفصائل السياسية اليمنية. تحت ضغط السعودية على الأمم المتحدة ، أجبر جمال بن عمر على الاستقالة من منصبه في اليمن.

التحالف الذي تقوده السعودية (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، خوفًا من التوسع الناجح لـ “أنصار الله” ، الحوثيين ، اعتقدت SLC أن هذا من شأنه أن يمنح إيران نفوذاً كبيراً في المنطقة ، أي أن هذه الهيمنة ستوفر لإيران إقليمياً مع موطئ قدم في شبه الجزيرة العربية.كانت المملكة العربية السعودية خائفة أيضًا من المساومة على النفوذ الطويل الذي تتمتع به اليمن ، وبالتالي شرعت المملكة العربية السعودية في مهمة معلنة ذاتيًا لحماية مصالح السعودية في المنطقة وسعت إلى دفن أي امتداد إيراني في اليمن. الشرق الأوسط.

منذ 26 مارس 2015 ، يتعرض اليمن لموجة من العنف والحصار الوحشي ، من الحكومة السعودية و”حلفائها ” من حوالي عشر دول. تم تقسيم الحرب إلى مرحلتين:

المرحلة 1 – عاصفة الحزم

في 22 أبريل 2015 ، بدأ التحالف الذي تقوده السعودية بعملية تجديد الأمل ، بعد أن “دمر تدريجيًا البنية التحتية المدنية للبلاد ، بما في ذلك الطرق الرئيسية والموانئ والمطارات”.

منذ العدوان السعودي على اليمن ، منع التحالف الذي تقوده السعودية الصحفيين من قناة بي بي سي والجزيرة ومعظم وسائل الإعلام السائدة من زيارة اليمن وترك غالبية الجمهور في العالم غير مطلعين على الوضع في اليمن.

في ديسمبر 2016 ، ألقت سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة ، سامانثا باور ، خطابًا عاطفيًا طويلًا حول سوريا لكنها لم تذكر اليمن على الإطلاق ، على الرغم من حقيقة أن اليونيسف لاحظت وفاة طفل كل عشر دقائق في اليمن لأسباب يمكن الوقاية منها ، وأن اليمن بها 500 ألف إصابة بالكوليرا وأكثر من 2000 حالة وفاة. بالاضافة. هناك الآن 3،000،000 نازح داخلياً وآلاف اليمنيين تقطعت بهم السبل في دول أجنبية بلا وسيلة للعودة ، حيث تم إغلاق مطار صنعاء.

وفقًا لتقرير هيومن رايتس ووتش ، فإن 14 مليون يمني معرضون لخطر المجاعة ، و 3 ملايين امرأة وفتاة مهددة بالعنف من التفجيرات السعودية والعنف الأسري.

 في جنوب اليمن في عدن الخاضعة لسيطرة الإمارات العربية المتحدة ، قام حراس بتعذيب واغتصاب وإعدام مهاجرين وطالبي لجوء ، بمن فيهم أطفال ، من القرن الأفريقي في مركز احتجاز. واصلت هيومن رايتس ووتش تلقي معلومات عن مهاجرين وطالبي لجوء يتعرضون للاحتجاز التعسفي والمسيء في كل من شمال وجنوب البلاد.

خاتمة:

يمكن تصوير هذه الحرب على أنها صراع أحادي الجانب ، لأن حركة الحوثيين الشيعية ليس لها منفذ أو وجود في الجو أو البحر ، ناهيك عن دعم القوى الغربية للحرب التي تقودها السعودية على اليمن ، من خلال الأسلحة الكبيرة. صفقات ، خاصة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا ، إلخ. تأتي المساعدة الغربية أيضًا في شكل دعم لوجستي واستخباراتي من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ومع ذلك ، هناك معيار مزدوج للقوة. عندما احتل صدام حسين الكويت في 2 أغسطس 1990 ، اتخذت القوى الغربية موقفا ضد صدام حسين وغزت العراق. ومع ذلك ، في تناقض ، من الواضح أن السعوديين والإماراتيين يغزون اليمن ، وقتل المدنيين ، وتدمير البنية التحتية المدنية اليمنية ، وتجويع 14 مليون شخص. لكن هذا مقبول لدى القوى الغربية لأن الدم اليمني ليس معادلاً ولا ثمينًا للأرباح التي تجنيها من الاستثمارات وصفقات السلاح السعودية.

بقلم ليزا جاردنر

ترجمة منى زيد

قد يعجبك ايضا