verticalelllllan
verticalelllllan

ناشط حقوقي يكشف عن الجهة المستحوذة على إيرادات النفط في شبوة

كشف المحامي والناشط الحقوقي الجنوبي، أكرم الشاطري، عن حجم صادرات النفط في محافظة شبوة، والجهة المستحوذة على عائداتها، بالإضافة إلى الشركات العاملة في القطاع النفطي بالمحافظة.

 

وأوضح الشاطري، في منشور له أمس الأول، على موقع “فيسبوك”، أن ثلاث شركات من تقوم باستخراج النفط في شبوة هي ” صافر و omv وكالفالي”، وتضخ عبر الأنبوب الروسي التابع للشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية “وايكم”، بمعدل  بحدود 20 ألف برميل من النفط الخام بشكل يومي.

 

مؤكدا أن عائدات النفط الخام في شبوة، يتم توريده إلى حساب في البنك الأهلي بالسعودية، تحت تصرف وزير النفط في “حكومة هادي”، أوسان العود، ومدير مكتب “هادي” عبدالله العليمي، تحت إشراف القيادي العسكري في “حزب الإصلاح” علي محسن الأحمر، الذي يدير ملف النفط في شبوة.

 

وأفاد الشاطري، أن عائدات النفط لا يتم توريدها إلى البنك المركزي، بل تذهب لجيوب الفاسدين، ولا يتم توظيفها في التنمية المحلية لأبناء شبوة، وبقية المحافظات.

 

وأشار الشاطري إلى أن قيمة الضخ اليومي من النفط الخام، بسعر 40 دولار للبرميل الواحد، يصل إلى 800 ألف دولار، يوميا، أي ما يعادل  نصف مليار ريال يمني في اليوم الواحد، متهما مكتب شركة “وايكم” بالوقوف خلف عملية نهب إيرادات نفط شبوة.

 

وبين الشاطري، أن ضخ النفط الخام، يتم نهاية كل شهر عبر ميناء النشيمة إلى الناقلات البحرية، ليتم تصديره وبيعه خارج البلاد، والتصرف بعائدات النفط من قبل الفاسدين في حزب الإصلاح.

قد يعجبك ايضا