verticalelllllan
verticalelllllan

الجهات الحكومية الأشد تضررا من انعدام الوقود تحذر من كارثة انسانية وصحية وبيئية

عقدت الجهات الحكومية الأشد تضررا من انعدام المشتقات النفطية، يوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا بالعاصمة صنعاء، حذرت خلاله من كارثة انسانية وصحية وبيئية وشيكة بسبب حصار التحالف واحتجازه لسفن المشتقات النفطية.

وحمل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور حسين مقبولي خلال المؤتمر الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة عن الكارثة البيئية والصحية جراء الحصار واحتجاز السفن النفطية.

وأوضح مقبولي أن المستشفيات ستتعطل، والمحطات الكهربائية ستنطفئ، ووسائل النظافة ستعلق، مؤكدا نحن أمام كارثة حقيقية يسببها الحصار الظالم واحتجاز سفن المشتقات النفطية.

 وطالب برفع الحصار عن ميناء الحديدة والذي لا يوجد أي مسوغ قانوني له وكذا محاولات تعطيل الميناء.

من جهته بيّن وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور علي جحاف أن لدينا مئات المستشفيات كلها تعتمد على المحروقات وخلال أيام ربما تغلق وتتحول إلى مرافق إسعافات أولية.

وأكد جحاف أنه في الدقائق الأولى من انقطاع الكهرباء على المستشفيات ستسجل على الأقل 1000 حالة وفاة بين الكبار والصغار.

وقال: نحن في ظل الوباء يزداد احتياجنا للأكسجين والعدوان أدخلنا في موجه من الأزمات تسببت في إغلاق عدد من مصانع الأكسجين.

وأشار إلى أنه في مراكز الغسيل لدينا 3500 مريض يعتمدون على الغسيل وهؤلاء معرضون للوفاة خلال أيام إن انطفأت أجهزة الغسيل بسبب انعدام المحروقات.

وأضاف وكيل وزارة الصحة نوجه النداء للضمير الإنساني ولشعوب العالم الحرة أما تحالف العدوان والأمم المتحدة فليس لديهم إنسانية ولا ضمير.

بدوره أوضح كيل وزارة المياه والبيئة عبدالسلام الحكيمي أن كمية المياه المتوقع أن تتضرر نتيجة الأزمة وانعدام المشتقات النفطية حوالى 500 ألف لتر مكعب.

ونوه إلى أنه سيتضرر أكثر من 8 مليون نسمة وسيتوقف قرابة 23 ألف مشروع للمياه والصرف الصحي نتيجة انعدام مشتقات النفط.

وجدد مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل العاجل محذرا من أن مخزون المشتقات في مخازنها على وشك النفاد.

أما مدير المؤسسة العامة للاتصالات صادق مصلح فقد أكد خلال المؤتمر الصحفي أنه بدون مشتقات نفطية لا نستطيع الاستمرار في تقديم خدمات الاتصالات لأبناء الشعب اليمني.

وأوضح أن كثيرا من مواقع الاتصالات أصبحت على وشك نفاد كميات المشتقات المخصصة لها، فيما بدأت مواقع في محافظتي عمران وذمار بالخروج عن الخدمة.

وطالب بالسماح للمشتقات النفطية للدخول لكي تستمر الحياة تتمكن المؤسسة من توفير خدمات الاتصالات لأبناء اليمن.

بدوره بيّن مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء خالد راشد أن محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تشغل مياه الشرب والصرف الصحي معرضة للتوقف خلال أيام.

وأوضح أن 165 ألف كيلو وات مهددة بالتوقف، محملا التحالف السعودي الأمريكي ومعه الأمم المتحدة كامل المسؤولية عن الكارثة المحققة خلال أيام.

من ناحيته نوه رئيس قطاع النقل البري وليد الوادعي إلى أن أكثر من 80 ألف ناقلة بضائع و70 ألف وسيلة نقل ستتوقف بشكل كلي بسبب انعدام المشتقات النفطية، مشيرا إلى أن المنتجات الزراعية ستتكدس وتتلف نتيجة انعدام وسائل النقل جراء احتجاز سفن المشتقات النفطية.

قد يعجبك ايضا