verticalelllllan
verticalelllllan

دراسة جديدة عن بداية فيروس كورونا.. ماذا كشفت محركات البحث وصور الأقمار الصناعية؟

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة أمريكية عن معلومات تشكك في البداية الحقيقية لظهور ما يعرف بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، مستندة إلى صور أقمار صناعية ومحركات البحث على الإنترنت، إلا أن الصين جددت رفضها للتشكيك في الموعد الحقيقي لانتشار الوباء في مدينة ووهان.

وتقول كلية الطب بجامعة هارفارد إن فيروس كورونا ربما كان ينتشر في الصين في أغسطس من العام الماضي وليس ديسمبر كما أعلنت الصين، وذلك استناداً إلى صور بالأقمار الصناعية لأنماط حركة الدخول والخروج من المستشفيات وبيانات محركات البحث.

ورفضت الصين ما ذهبت إليه الدراسة “السخيفة”، بحسب وصف بكين، بينما قال علماء إنها (جامعة هارفارد) لا تقدم دليلاً مقنعاً على متى بدأ التفشي.

وأوضحت وكالة رويترز أن القائمين على بحث جامعة هارفارد، الذي لم يخضع لمراجعة علماء آخرين، استخدموا صوراً بالأقمار الصناعية لأماكن صف السيارات في مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في أواخر عام 2019 ولبيانات البحث على الإنترنت عن الأعراض المرتبطة بالمرض مثل السعال والإسهال.

وقال معدو البحث إن زيادة التردد على المستشفيات والبحث عن الأعراض على محركات البحث في ووهان سبقت البداية الموثقة لجائحة سارس-كوف-2 في ديسمبر  2019.

واعتبر بول ديجار الخبير بعلم الفيروسات بجامعة أدنبره إن استخدام بيانات محركات البحث وصور اقمار صناعية لمواقف السيارات أمام المستشفيات في لرصد تفشي وباء أمر مثير للاهتمام، لكنه أضاف إن البيانات متلازمة لكنها لا تحدد سبباً.

وقال كيث نيل استاذ الأوبئة بجامعة نوتينجهام البريطانية “إنه عمل مثير للاهتمام لكنني واثق من أنه لا يأخذنا لأبعد من ذلك”.

ورداً على سؤال عن البحث رفضت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية نتائج البحث في إفادة صحفية مقتضبة يوم الثلاثاء. وقالت “أعتقد أنه من السخيف، من السخيف للغاية، أن نتوصل إلى هذا الاستنتاج استنادا إلى ملاحظات سطحية مثل الأحجام المرورية”.

قد يعجبك ايضا