verticalelllllan
verticalelllllan

وزارة الصحة: إجراءات تأهبية لمواجهة الوباء وتجهيز أربعة مراكز عزل للوقاية

لم يعد يخفى على أحد منا خطورة انتشار وباء كورونا عالمياً والمخاوف المترتبة عليه وخطورة الإصابة بهذا الوباء القاتل، وبناء على ذلك قامت وزارة الصحة العامة والسكان في بلادنا بإجراءات تأهبية للاستعداد للتصدي لوباء كورونا بإعداد مواقع للحجر والعزل الصحي وعمل توعية شاملة في كافة المحافظات اليمنية للوقاية من وباء كورونا وطرق القضاء عليه تجنباً للخسائر البشرية في بلادنا.
وقد تم إعداد خطة وطنية لمواجهة الطارئة العالمية بفيروس كورونا الجديد والتي تحدد الاستراتيجيات المتبعة لمواجهة هذا الفيروس والتقييم السريع لمدى الجاهزية على عدة مستويات وتكليف خبير وبائيات بالوزارة كمسؤول مباشر لتنفيذ ومتابعة إجراءات التأهب والاستعداد لوباء الكورونا وتعيين كادر مساعد له والتعميم لجميع مدراء مكاتب الصحة في المحافظات وجميع الكوادر الصحية وكوادر الترصد الوبائي والاستجابة السريعة لرفع الجاهزية والتأهب لمواجهة هذا الوباء وإعداد مواقع للحجر والعزل الصحي في جميع المنافذ البرية والجوية لمنع وفود الفيروس وتفعيل عمل هذه المواقع للعمل والنزول الميداني للتقصي والمناوبة بشكل متواصل ( 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الاسبوع) عبر منسقي الترصد الوبائي في المحافظات (عدد 59 شخصاً) وفرق الاستجابة السريعة للصحة في المحافظات والمديريات (عدد 1700 شخص)
وكذا تشكيل فرق من أخصائي الوبائيات وتكليفهم بإعداد جميع الأدلة النمطية المؤقتة المتعلقة بهذا الفيروس (باللغة العربية) وطرق التعرف عليه وفحصه والتقصي له وعلاجه وعزل الحالات إن وجدت لا قدر الله.
تشكيل اللجنة الفنية المشتركة لمواجهة وباء الكورونا من عدة قطاعات مثل النقل الجوي والنقل البري والأمن والمخابرات والداخلية وغيرها وإعداد مهام هذه اللجنة وتنظيم عملها.
تشكيل غرفة عمليات مشتركة من عدة قطاعات وتعمل هذه الغرفة بشكل يومي منذ شهر تقريبا لمتابعة الوافدين من الدول الموبوئة والتحقق من عدم وفود أي حالة كورونا إلى اليمن والإشراف على جميع الاستعدادات في جميع المحافظات.
تفعيل إجراءات الحجر الصحي في المنافذ البرية والجوية لفحص جميع الوافدين إلى داخل اليمن في مطارات صنعاء (الطيران الخاص بالمنظمات) وعدن وسيئون وسقطرى وتزويده بأجهزة الفحص الحراري وأدوات الوقاية الشخصية وتجهيز مراكز عزل في الأمانة ومحافظة إب والبيضاء وريمة لأي حالة مشتبهة أصابتها بالمرض.
عقدت الإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد ممثلة بالبرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية دورة تدريب مدربين حول فيروس الكورونا.
تم إنتاج فلاشين تلفزيونيين توعويين خاصين بالمرض ويتم البث عبر 8 قنوات محلية حكومية وخاصة على مدار الساعة.
حيث تم إنتاج عدد من الإرشادات التوعوية خاصة بالمرض ويتم بثها عبر (12) إذاعة حكومية وخاصة على مدار الساعة وتصميم وطباعة 20 ألف بروشور توعوي خاص بالمرض وتوزيعه عبر المنافذ وفي الأماكن المحددة من قبل اللجنة وتصميم وطباعة عدد 5 آلاف بوستر لاصق وتوزيعه عبر المنافذ وفي الأماكن المحددة من قبل اللجنة وتصميم ونشر عدد (5) بطائق توعوية خاصة بالمرض تم ويتم نشرها تباعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (واتس آب – فيس بوك – تويتر ) وعبر موقع وزارة المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني وبعض المستشفيات الخاصة المتعاونة وتوفير وتوزيع المستلزمات المطلوبة للعاملين الصحيين في المنافذ أو في مراكز الحجر أو في المستشفيات ذات العلاقة على جميع المحافظات والمنافذ (قفازات “جوانتي” – كمامات – بدلات حماية خاصة) تم توفير عدد 36 أجهزة قياس حرارة عن بعد تم توزيعها إلى المنافذ البرية لمتابعة حالات وحرارة الوافدين. كانت اليمن من أوائل الدول التي وفرت المحاليل الخاصة بفحص الفيروس في حال الاشتباه أو المرض والاجتماع مع وزارة الصناعة ومصنع الغزل والنسيج وإعطاءهم نماذج خاصة بالكمامات والتفاهم عن إمكانية تصنيعها محليا .
يتم جمع وأخذ بيانات كل الوافدين من الصين ومتابعة حالاتهم خلال 14 يوماً منذ وصولهم وتوعيتهم وتحديد نمط الحياة الذي يجب أن يكونوا عليه خلال هذه الفترة حماية له ولمن حوله .طباعة 100 ألف كرت صحي للوافدين من خارج البلاد عبر المنافذ الجوية والبرية وكذا التنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية لرفع كشوفات الوافدين من الخارج وكذلك مع الإدارة العامة للنقل البري لمتابعة الوافدين برا. وإصدار الأدلة النمطية المؤقتة الخاصة بالوباء بعد 3 أيام فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية وتعميمها على جميع المحافظات. وتدريب الكوادر الصحية في مركز الحجر الصحي بمطار صنعاء ومركز العزل للكورونا بمستشفى زايد ومن المختبر المركزي على التعامل مع حالات الكورونا ومكافحة العدوى لمنع انتشار المرض. هذه اهم الإجراءات والخطوات التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون مع الشركاء في سبيل منع دخول وباء الكورونا اليمن حيث وأن اليمن حتى اللحظة خالية منه بفضل الله وجهود الجميع ، واعدة الجميع من أبناء اليمن بأنها ستبقى على أهبة الاستعداد الدائم وعلى مدار الساعة في سبيل حفظ صحة المجتمع من أي وباء، متمنية السلامة والعافية للجميع.
المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني – وزارة الصحة العامة والسكان.

قد يعجبك ايضا