verticalelllllan
verticalelllllan

الحروب … السبب الرئيسي للجوع

الصراع هو الآن السبب الرئيسي للجوع الحاد في جميع أنحاء العالم. يعيش حوالي 49 مليون شخص يواجهون الجوع الحاد في 21 دولة ومنطقة متضررة من النزاع أو انعدام الأمن.

قبل عام من هذا الشهر ، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 2417 ، الذي يدين تجويع المدنيين كسلاح حرب ويقر بأن أساليب الجوع تشكل انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي. يوضح القرار أن الجوع الناجم عن النزاع هو قضية سلام وأمن. ومع ذلك ، بعد سنة واحدة ، لم يتغير شيء يذكر.

الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم محاصرون في حلقة من الصراع والتشرد والجوع من صنع الإنسان. علاوة على ذلك ، يتم تجنيد الشباب في جماعات مسلحة ، مما يفرض عبئًا غير متناسب على النساء لرعاية الأطفال والمسنين والمعوقين الذين يعانون من الحرمان الشديد. في القرن الأفريقي ، يؤدي الجفاف الشديد إلى تفاقم أزمات الجوع في المناطق التي تأثرت بالفعل بالجوع ؛ من المتوقع أن يزداد هذا الجفاف سوءًا خلال الأشهر المقبلة. لا يستطيع العالم الانتظار لفترة أطول.

ماذا يمكن أن تفعل الأمم المتحدة؟ فيما يلي ثلاث توصيات لإنهاء حالة انعدام الأمن الغذائي الناجمة عن الصراع ، والتي قدمتها لاختيار أعضاء مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

تحسين البيانات والمعلومات حول انعدام الأمن الغذائي في مناطق النزاع والمجتمعات النازحة

تكتيكات الأرض المحروقة والاستهداف المتعمد للبنى التحتية المدنية مثل الأرض وحيوانات المزرعة وآبار المياه ، تلحق الضرر بالأمن الغذائي والسلامة العامة. هذه التكتيكات تقيد أيضا حرية الحركة والتجارة التجارية. ونتيجة لذلك ، لا يستطيع المدنيون تلبية الاحتياجات الأساسية. هذه انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ، ولكن المجتمع العالمي لا يعرف في كثير من الأحيان عن مدى خطورة هذه التحديات وحجمها في وقت مبكر بما فيه الكفاية للتدخل قبل أن يصبح الصراع أزمة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن العثور على بعض أعلى معدلات سوء التغذية الحاد في المجتمعات النازحة ، حيث يستمر عدد النازحين في الوصول إلى مستويات قياسية. في عام 2017 ، تم تهجير 68.5 مليون شخص بالقوة. يعتمد الكثير من الناس في المناطق المتأثرة بالصراع على الزراعة في كسب عيشهم. يؤدي الجفاف والصدمات المناخية الأخرى إلى دفع الرعاة والمزارعين إلى عمق الأزمة. أولئك الذين يضطرون إلى الفرار من مجتمعاتهم غير قادرين على زراعة المحاصيل وإدارة الماشية ، مما يحد بشدة من قدرتهم على كسب العيش وإطعام أسرهم. نتيجة لذلك ، حتى لو كانوا بعيدًا عن الخطوط الأمامية ، يجب على المدنيين الاعتماد على المساعدات الإنسانية.

توجد عدة أدوات للإنذار المبكر لتحليل انعدام الأمن الغذائي ، مثل التصنيف المتكامل للمرحلة و Cadre Harmonisé ، لكنها تواجه العديد من القيود السياسية والتقنية ، خاصة في مناطق النزاع. تعتمد نظم المراقبة هذه غالبًا على معلومات غير كاملة. قد تميل الحكومات إلى معالجة البيانات وقد لا تتمكن الجهات الفاعلة في المجال الإنساني من الوصول إلى المجتمعات لفهم خطورة الوضع. مع إدراك أن الأدوات التحليلية الحالية تفشل في رسم صورة كاملة للظروف على أرض الواقع ، ينبغي لمجلس الأمن استخدام مؤشرات بديلة مثل الحرمان من الوصول إلى العمل السياسي.

لجمع البيانات الأساسية ، تحتاج المنظمات الإنسانية إلى الوصول إلى المناطق المتأثرة بالصراع. لذلك ، نحن بحاجة إلى دعم الأمم المتحدة. إن العوائق المادية والإدارية التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية تحد بشكل كبير من الوصول إلى المساعدة في حالات النزاع. يجب على مجلس الأمن منع هذا الوضع وعكس اتجاهه ، ومحاسبة المخالفين من خلال إنشاء آليات إنفاذ ومساءلة مستقلة.

نحتاج أيضًا إلى اتفاق بين وكالات الأمم المتحدة ومجلس الأمن حول العوامل التي ستنشط استجابة للأزمات من قبل الأمين العام للأمم المتحدة. على سبيل المثال ، نحتاج إلى عملية لتقديم الجهات الفاعلة في المجال الإنساني أوراقًا بيضاء تقدم نظرة ثاقبة حول منع الوصول والمكونات الأخرى لجرائم التجويع. لا ينبغي للعالم أن يغض الطرف بسبب البيانات غير الكافية.  

ضمان وصول المجتمعات إلى الاحتياجات الأساسية والمساعدة الإنسانية

يحتاج المدنيون في المناطق المتأثرة بالنزاع إلى الوصول إلى الخدمات الأساسية والعاملون في المجال الإنساني بحاجة إلى طرق آمنة لضمان وصول فرقهم وإمدادات الطوارئ إلى المجتمعات المحتاجة. في شمال شرق نيجيريا ، يوجد آلاف الأشخاص محاصرين دون مساعدة إنسانية منقذة للحياة. في اليمن ، أدت القيود المفروضة على طرق التجارة البرية والبحرية والجوية إلى انقطاع شديد في الإمدادات الحيوية للسلع الأساسية مثل الغذاء والوقود والأدوية. في مالي ، تقيد تدابير مكافحة الإرهاب استخدام الدراجات النارية والشاحنات الصغيرة وتحد من وصول المدنيين إلى المساعدات الإنسانية.

يستحق جميع الناس الوصول الآمن وغير المعاق والسريع إلى المساعدة الإنسانية التي يمكن أن تنقذ حياتهم. يجب أن تجعل الأمم المتحدة والدول الأعضاء ضمان الوصول أولوية ، والمشاركة مع السلطات الوطنية والإقليمية وممارسة الضغط الدبلوماسي لإزالة القيود المفروضة على الوصول. يجب أن تحاسب الأمم المتحدة الأطراف التي لا تسمح بالوصول إليها.

تصرف مبكرا حيث يحتمل الجوع ، مع إعطاء الأولوية للأمن الغذائي وسبل العيش

بمجرد أن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من الوصول إلى المجتمعات المتأثرة بالصراع والجوع ، ينبغي لمجلس الأمن اتخاذ إجراءات مبكرة وحاسمة لضمان تلبية احتياجات المدنيين. على سبيل المثال ، في شمال شرق نيجيريا ، يصعب الوصول إلى أكثر من 800000 شخص في المناطق التي هي في أمس الحاجة إلى الخدمات الأساسية والمساعدة الإنسانية – يتم التحقق منها بواسطة مؤشرات الطوارئ الخاصة بالأشخاص الذين غادروا هذه المناطق. 

يقع على عاتق المجتمع العالمي التزام أخلاقي بالتصرف في الحالات التي توجد فيها أسباب موثوقة للاعتقاد بأن ملايين الأشخاص في حاجة ماسة للمساعدة ، لكن البيانات غير متوفرة. يجب ألا ننتظر حتى يتم إعلان المجاعة رسميًا لمساعدة الأشخاص في الأماكن التي يحتمل أن تحدث فيها المجاعة.

التمويل الكافي للبرامج الإنسانية ضروري. تشير الأبحاث إلى أن الاحتياجات الإنسانية أصبحت أقل قابلية للتنبؤ بها لأن الاحتياجات المتوقعة لبلد ما أثناء عملية تقديم المنح لا تتوافق دائمًا مع احتياجاتهم الفعلية بعد أشهر بعد توزيع التمويل. تحتاج المنظمات الإنسانية إلى الحصول على تمويل كاف ومرن وطويل الأجل لمعالجة القضايا المعقدة التي تتطلب مشاركة مستدامة واستجابات تكيفية بشكل فعال.

التحرك وراء البلاغة

في حين حققت معظم البلدان مكاسب مدتها 25 عامًا في الحد من الجوع ، فقد توقف هذا التقدم أو تدهور في غالبية البلدان التي تعاني من الصراع. لعكس هذا الاتجاه ، يجب على المجتمع الدولي الوقوف ضد استخدام الجوع كسلاح حرب غير مقبول وضمان حصول الذين يعانون من مثل هذه التكتيكات على المساعدات الإنسانية التي يحتاجونها.

يعتمد إنهاء الجوع المرتبط بالنزاع على البيانات والمعلومات في الوقت المناسب لتفعيل أنظمة العمل المبكر ؛ النهج الإنسانية التي تعزز الأمن الغذائي ومعيشة المدنيين ؛ وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى المجتمعات المعرضة للخطر.

يجب على الجهات المانحة توفير تمويل سريع ومنتشر لدعم الاستجابات الحساسة للنزاعات والمتعددة السنوات للجوع الناجم عن النزاع. يمكنهم أيضًا الاستثمار في التحليل والاستجابة الحساسة للنزاع ، ودعم الحكومات والجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية لفعل الشيء نفسه.

حتى يتم كسر حلقة الجوع التي تغذيها الصراعات ، نحتاج إلى أن يحول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراره إلى عمل فعال ضد الجوع قبل أن يموت المزيد من المدنيين.

قد يعجبك ايضا