verticalelllllan
verticalelllllan

وزير الصحة : نسعى للخروج من الوضع الراهن للقطاع الصحي إلى مرحلة التعافي

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طة المتوكل والقائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد قحيم عياش أمس الخميس بهيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة فعاليات اللقاء الطبي الثاني للأتمتة المالية والإدارية والطبية للقطاع الصحي العام بالمحافظة بمشاركة رؤساء الهيئات ومدراء المستشفيات العامة ومكاتب الصحة من مختلف محافظات الجمهورية.


ويهدف اللقاء إلى مناقشة تطبيق المعيار الشامل للأتمتة المالية والإدارية والطبية المستشفيات بمحافظة الحديدة وتقليص الاعتماد على المنظمات تدريجيا والاعتماد على الموارد المالية الخاصة بالمرافق الصحية بالمحافظة وصولا إلى الاعتماد الكامل واتخاذ هيئة مستشفى الثورة بالحديدة كنموذج لتطبيق هذا المعيار على كافة المرافق الصحية بالجمهورية.

وخلال افتتاح اللقاء الذي حضره وكيلا وزارة الصحة الدكتور محمد المنصور والدكتور علي جحاف والدكتور نجيب القباطي وكيل محافظة الحديدة علي قشر، أكد وزير الصحة الدكتور طة المتوكل على أهمية هذا اللقاء الذي يضم كافة رؤساء الهيئات ومدراء المكاتب الصحية من كافة محافظات الجمهورية لمناقشة التطبيق الشامل للمعيار والأتمتة في المرافق الصحية وضبط موارد وإيرادات المرافق الصحية بالمحافظة من أجل الخروج من الاعتماد على المنظمات الدولية تدريجيا حتى يتم الاعتماد على الذات كاملا.
مشيرا إلى أن هذه الظاهرة الطبية الكبيرة اليوم في محافظة الحديدة بالرغم من العدوان والتصعيد العسكري الذي استهدف الحديدة بشكل خاص واستمرار العدوان في خرق اتفاق السويد، تهدف إلى الخروج من الوضع الراهن للقطاع الصحي إلى مرحلة التعافي الصحي والعلاجي على مستوى محافظة الحديدة ومحافظات الجمهورية.
لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة كنموذج والتي رغم قصف العدوان واستهدافه لبوابتها الرئيسية وسقوط شهداء وجرحى إلا أن قيادة الهيئة وكوادرة ظلوا صامدين وثابتين في المستشفى لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمواطنين والجرحى ولم يكتفوا بذلك بل جعلوا المستشفى من افضل مستشفيات أمانة العاصمة الخاصة في تقديم الخدمات الطبية كنموذج لتطبيق تجربتها في تقديم الخدمات الطبية الناجحة والاعتماد على الذات على كافة المستشفيات العامة والخاصة على مستوى الجمهورية.
وأكد وزير الصحة على أهمية أن يكون لكل مرفق صحي هيكل وظيفي متكامل ينظم من خلاله الأعمال الإدارية والمالية والخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين والعمل على تقييم أدائه بصورة دورية لتلافي السلبيات وتحويلها إلى نجاح.
مؤكدا أن وزارة الصحة ستقوم بتقييم أداء كافة المرافق الصحية بالجمهورية وعلى مختلف الأصعدة المالية والإدارية والطبية ومدى تطوير الخدمات الصحية وستتخذ على ضوء ذلك الإجراءات المناسبة ضد المرافق الصحية الفاشلة في تطبيق المعيار الشامل المالي والإداري والطبي.
وأشار المتوكل إلى أن ما تمر به محافظة الحديدة من انتشار لأمراض حمى الضنك والملاريا كان للعدوان دور رئيسي في انتشارها من خلال استهدافه للمرافق الصحية ومشاريع مياه الشرب بالمحافظة بصورة مباشرة الى جانب الحصار الجائر الذي أدى إلى انتشار هذه الأمراض الفتاكة.
لافتا إلى أن العدوان لم يكتف باستهداف المرافق الصحية في بلادنا بل قام باستقطاب الكوادر الطبية اليمنية الماهرة من خلال اغرائهم بالمال للعمل في البلدان المشاركة في العدوان على بلادنا.
داعيا كافة الكوادر الطبية اليمنية المتواجدين في الخارج إلى العودة إلى الوطن والمساهمة في بنائه وخدمة المجتمع اليمني بالعلوم الطبية وغيرها وسيحظون بمعاملة مالية وإدارية خاصة.
مشيراً إلى أن وزارة الصحة ومحافظة الحديدة تنفذان حاليا حملة مكافحة شاملة لمكافحة هذه الأمراض من خلال ردم المستنقعات المائية الراكدة وتنظيف المحافظة من المخلفات ونشر الوعي المجتمعي بمسببات هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها.
من جانبه أشار القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم إلى أهمية هذه الظاهرة الصحية الكبيرة التي تعقد بهيئة مستشفى الثورة بحضور كافة رؤساء الهيئات ومدراء الصحة والمستشفيات من عموم محافظات الوطن رغم ما تمر به المحافظة من عدوان وتصعيد عسكري خطير وتنصل الطرف الآخر عن تنفيذ اتفاق السويد رغم مرور عام كامل على التوقيع واستمراره في خرق هذه الاتفاقية من خلال استمراره في قصف وقتل الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.
وأشاد قحيم بمستوى التطور الطبي الكبير الذي وصلت إليه هيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة رغم الوضع الراهن الذي تمر به المحافظة من عدوان وحصار وهذا يعود لقيادتها وكوادرها الناجحة.
بدوره استعرض رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة الدكتور خالد سهيل مراحل تطوير هيئة مستشفى الثورة العام في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية خلال السنوات القليلة الماضية وفي مختلف التخصصات الطبية وخاصة في مجالات الطوارئ التوليدية وطوارىء الأطفال والجراحة والعظام والباطنية والعلاج الطبيعي والجروح والأورام السرطانية والحميات وسوء التغذية وغيرها.
لافتا الى انه تم تزويد الهيئة بأحدث الأجهزة الطبية إلى جانب تطور المختبرات التشخيصية الطبية بعد تزويد الهيئة بأحدث أجهزة الكشف والتشخيص الطبي .منوها بأن هيئة مستشفى الثورة أصبحت تعتمد كليا على مواردها المالية وكوادرها الطبية والإدارية في توفير الكثير من احتياجاتها الطبية والعلاجية.
وثمن سهيل دعم قيادتي وزارة الصحة ممثلة بوزير الصحة الدكتور طه المتوكل ومحافظة الحديدة ممثلة بالقائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم المتواصل للهيئة والذي مكنها من تحقيق أهدافها في تطوير الخدمات الطبية والعلاجية والاعتماد على كوادرها ومواردها المالية.
وعلى هامش اللقاء كرم وزير الصحة والقائم بأعمال المحافظة ووكلاء الصحة ورئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة الكوادر الطبية الأجنبية العاملة بهيئة مستشفى الثورة بالجديدة تقديرا لاستمرارهم في مواصلة العمل بالهيئة وخدمة المجتمع رغم العدوان والتصعيد على المحافظة.
إلى ذلك افتتح أمس وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والقائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة المعمل الصيدلاني الأول على مستوى الجمهورية لصناعة المطهرات والمعقمات الطبية بالهيئة.
وخلال الافتتاح الذي حضره وكلاء وزارة الصحة الدكتور محمد المنصور والدكتور علي جحاف والدكتور نجيب القباطي ووكيل المحافظة علي قشر. أستمعا المتوكل وقحيم إلى شرح من قبل الدكتور خالد سهيل رئيس هيئة ومن الدكتور عادل جبران مدير التموين الطبي والمعمل الصيدلاني لتصنع المطهرات والمعقمات الطبية بالهيئة عن مراحل عملية تصنع المطهرات والمعقمات الطبية التي تتم في المعمل وبخامات محلية ١٠٠%، منوهين إلى أن افتتاح هذا المعمل يأتي ضمن التطورات الطبية التي تشهدها الهيئة.
مشيرين إلى أن المعمل يقوم بتصنيع ٢٤ صنفاً من المطهرات والمعقمات الطبية وينتج في اليوم ٥٠٠ لتر منها تغطي احتياجات الهيئة وسيتم بيع الفائض في الأسواق المحلية.
وأشاد وزير الصحة طه المتوكل بالتطورات الطبية والعلاجية التي تشهدها هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة بالرغم من العدوان والحصار ومنها تصنع الأدوية والمطهرات والمعقمات الطبية والاكسجين وغيرها، مشيرا إلى أن هذه الخطوة الكبيرة في مجال تصنيع الأدوية و المستلزمات الطبية بهيئة مستشفى الثورة تعد خطوة مهمة في الطريق الصحيح للاكتفاء الذاتي من الأدوية والمستلزمات الطبية بالهيئة.
من جانبه أشاد القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم بالإنجازات الطبية والعلاجية الغير عادي التي حققتها هيئة مستشفى الثورة في المجال الطبي والعلاجي وتصنيع المطهرات والمعقمات الطبية والعلاجية رغم الحصار والتصعيد العسكري على المحافظة . مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة هيئة مستشفى الثورة وكوادرها الطبية والفنية والإدارية.

قد يعجبك ايضا