verticalelllllan
verticalelllllan

وزير المياه والبيئة ومحافظ صعدة يفتتحان ويضعان حجر الأساس لعدد من المشاريع المائية

 افتتح وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير ومحافظ صعدة محمد جابر عوض ووضعا حجر الأساس امس الاثنين، لعدد من المشاريع المائية بالمحافظة بتكلفة خمسة مليارات ريال.

حيث افتتحا مشاريع ريفية بمديرية سحار شملت إعادة تأهيل مشاريع مائية في مناطق سبهله والقابل، الأزقول، آل العامري، العلابي، الحصن بني عوير، الجباجب، القطاط والمهاذر وكذا استكمال مشروع مياه الحدب.

وافتتح المهندس الوزير والمحافظ عوض ومعهما نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب إعادة تأهيل مشروعي مياه الحاربة وضحيان بمديرية مجز ومشروع حمامات بنقاط توزيع وصرف صحي عروان بمديرية منبه ومشروع الصرف الصحي لمنطقة دماج مديرية الصفراء.

وافتتحا مشروع مياه قحزة والذي شمل توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لبئري 13 و14 وكذا مشروع شبكة مياه منطقة قحزة والعلابي بطول يزيد عن 23 ألف متر بالإضافة إلى إنشاء خزان مياه برجي بسعة 150 متر مكعب مع إنشاء سور حماية لمنظومة الطاقة وغرف حراسة وتحكم.

كما افتتحا مشروع مياه غراز والذي يتضمن توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لبئر رقم 8 وكذا مشروع شبكة مياه منطقة غراز بطول أكثر من 13 ألف متر ومشروع إنشاء خزان بسعة 200 متر مكعب مع إنشاء سور حماية لمنظومة الطاقة وغرف حراسة وتحكم.

إلى ذلك تفقد وزير المياه والبيئة ومحافظ صعدة، سير العمل في مشروع مياه مديرية كتاف والجاري تنفيذه في العشاش، واستمعا إلى شرح من القائمين حول نسبة الانجاز بالمشروع الذي سيستفيد منه أكثر من عشرة آلاف مواطنا.

ووضع وزير المياه ومحافظ صعدة ومعهما نائب وزير المياه والبيئة، حجر الأساس لعدد من المشاريع التابعة للهيئة العامة لمشاريع مياه الريف فرع صعدة وتشمل إعادة تأهيل مشاريع مائية في مركز كتاف والشرمات وقطابر يسنم والخيام المهاذر وسودان بني معاذ، بالإضافة إلى إنشاء خزان برجي سعة 100 متر مربع للمستشفى الجمهوري بصعدة وخزان حصاد مياه الردم.

كما وضعا حجر الأساس لتنفيذ وتأهيل ستة خزانات حصاد مياه بسعة ٤٦٠٠ متر مكعب مع صرف صحي للخميس مركز مديرية منبه واستكمال خزان مياه القلعة سعة ١٤٠٠ متر مكعب مديرية رازح وكذا استكمال مشروع املح آل سالم مديرية كتاف.

ووضع المهندس الوزير والمحافظ عوض حجر الأساس لمشاريع مائية للعام ٢٠٢٠م تابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة تشمل مشروع مياه زور وادعة نسرين وآل نايل وإعادة تأهيل شبكة مياه مدينة السلام ومشاريع مياه الرونة والمقاش ومحضه وإنشاء إنشاء خزان مياه بسعة 1500 متر مكعب.

وأشار وزير المياه والبيئة إلى أنه تم استهداف المحافظة بحزمة من المشاريع لمدينة صعدة وعدد من المديريات بحسب ما تضمنته خطة المشاريع للعام ٢٠١٨م وتنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة الأخ المشير مهدي المشاط.

ولفت إلى أن الدمار الذي تعرضت له البنى التحتية بالمحافظة نتيجة قصف تحالف العدوان دفع الوزارة إلى إعطاء الأولوية ومساحة أكبر للمحافظة على الصعيد التنموي وذلك من خلال التوسع بالمشاريع والتدخلات في مجال المياه والصرف الصحي سواء بالمدن الرئيسية أو في المناطق الريفية.

وبين أن تكلفة المشاريع التي تم افتتاحها ووضع حجر الأساس لها التابعة للهيئة العامة لمشاريع مياه الريف فرع صعدة ثلاثة مليارات ريال في حين تصل تكلفة مشاريع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة مبلغ ملياري ريال وذلك بتمويل من البنك الدولي والصندوق القطري والبنك الألماني ومنظمتي اليونسيف واكسفام.

وشاد المهندس الوزير بالتعاون والتنسيق بين الوزارة وقيادة المحافظة لتسهيل ومتابعة سير العمل الميداني في المشاريع وتكامل الجهود بما يحقق الأهداف المرجوة في إيصال مياه الشرب النقية لأبناء المحافظة .

من جانبه أوضح محافظ صعدة أن افتتاح المشاريع المائية اليوم بالمحافظة يعكس الاهتمام الذي تحظى به المحافظة من المجلس السياسي الأعلى والحكومة، لتعزيز الجهود التنموية خاصة في مجال المياه والصرف الصحي.

وأشاد بالتعاون الملموس من وزير المياه والبيئة وحرصه على توفير متطلبات المحافظة من المشاريع المائية المستدامة.

ولفت المحافظ عوض إلى أن المشاريع التي تم افتتاحها تعكس الإرادة لإنجاح المسار التنموي خاصة وقد تعرضت البنى التحتية بالمحافظة للقصف والتدمير من قبل تحالف العدوان بما في ذلك الاستهداف المباشر والممنهج الذي تعرضت له المنشآت المائية.

ودعا المنظمات إلى دعم مشاريع المياه والصرف الصحي بالمحافظة لتفادي انتشار الأمراض، مبينا أن المحافظة ستشهد خلال العام ٢٠٢٠م تنفيذ العديد من المشاريع المائية.

حضر الافتتاح ووضع حجر الأساس وكيل الوزارة لقطاع البيئة محمد الوادعي ووكيل المحافظة لشؤون الخدمات صالح عقاب ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف شهاب ناصر ووكيل الهيئة العامة للموارد المائية عبدالكريم السفياني والمنسق الوطني لكتلة المياه والإصحاح البيئي المهندس طلال القدسي ومدراء عموم وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي مروان الحرازي ووحدة التنسيق والتنمية إسماعيل الاشول ومدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي محمد قاسم الصعدي ومدير فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس عادل شتان.

المصدر: وكالة سبأ

قد يعجبك ايضا