verticalelllllan
verticalelllllan

صندوق الأمم المتحدة للسكان يسخر الأنشطة الرياضية للتوعية بقضايا السكان في صعيد مصر

نفذ صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة الرياضة المصرية  هذا العام خمسين معسكرا للتوعية بالقضايا السكانية بواقع 120 مستفيدا في المعسكر الواحد، وذلك في الهيئات الشبابية والرياضية ومراكز التعليم المدني والمدن الشبابية.

وتهدف هذه المعسكرات إلى نشر الثقافة الخاصة بالأنشطة السكانية، والعمل على زيادة الوعي بالقضايا السكانية، في إطار الاستراتيجية القومية للسكان 2030، من خلال تقديم خدمات توعية للشباب في مجالات (صحة المراهقين وختان الإناث والزواج المبكر والصحة الإنجابية وأساليب التعاطي مع قضايا العنف وتربية الأطفال ووقايتهم من العنف والعنف القائم على النوع الاجتماعي).

ويتضمن المعسكر -الذي يتراوح مدته من 3 إلى 5 أيام- تنفيذ دورات تدريب تحويلي للمصريين والوافدين، بالإضافة إلى تنفيذ 8 دورات تدريبية (TOT) لإعداد مدربين من الوزارة وشبكة تثقيف الشباب المتطوع في مجالات الرياضة من أجل التنمية والتوعية بقضايا السكان والصحة الإنجابية والسكان.

مراسلنا في مصر خالد عبد الوهاب يلقي الضوء على كيفية إعداد مدربين للتوعية بقضايا السكان:

بشراكة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب في مصر تم تدشين المعسكر التدريبي لمعسكرات إعداد كوادر شبابية للقيام بخطه أندية السكان في جميع محافظات الجمهورية وقد شارك في المعسكر الذي عقد بمحافظة أسوان شبان وفتيات من محافظات مصر.

كما يقول المشرف على المعسكر من قبل وزارة الشباب والرياضة، الاستاذ محمد جبريل:

Khaled Abdul Wahab

“وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب  وبالتعاون مع مديريات الشباب والرياضة ومنظمات المجتمع المدني وصندوق الأمم المتحدة للسكان تقوم بتنظيم معسكرات توعية للشباب من الجنسين لرفع الوعي بقضايا السكان والصحة الإنجابية.  وهذا المعسكر يضم مختلف محافظات الجمهورية من خلال ثلاثين شابا وفتاة بهدف إعداد مدربين لمشروع رفع الوعي بقضايا السكان والصحة الإنجابية من خلال فعاليات رياضية سيتم تنفيذها بعد انتهاء هذا المعسكر  وسننظم يوما رياضيا بمركز شباب بدر بمشاركة أربع مائة  شاب وفتاة من مراكز الشباب وطلبة الجامعات بهدف رفع الوعي بقضايا السكان والصحة الإنجابية”.

وتحول المعسكر إلى برنامج تدريبي لإعداد مدربين ينشرون فكرة الصحة الإنجابية وقضايا السكان من خلال زيادة المعرفة للذات وتطوير المهارات، من خلال استخدام طرق فعالة كالمسرح والرياضة. كما توضح منسقة التدريب بصندوق الأمم المتحدة للسكان، الأستاذة الروميساء خالد:

“القضايا التي نتحدث عنها هي المتعلقة بقضايا السكان وتنظيم الأسرة والترويج لأسرة صغيرة كما نناقش تجريم زواج الأطفال والممارسات الضارة ضد النساء كختان الإناث والعنف المنزلي والأسري. ونستهدف الشباب لأنهم من يتخذ القرار مستقبلا لأنهم من الفئات الأكثر قدرة على تصحيح الشائعات والمعلومات الخاطئة حول قضايا السكان وذلك مع أقرانهم ونحن نقوم برفع الوعي لديهم”.

ويشترط في الشاب المشارك في معسكرات التدريب ببرنامج رفع الوعي بقضايا السكان أن يتراوح عمره بين 8 و 29 عاما. وأن تكون لديه مهارات العرض والتقديم، وأن يكون قد شارك في مبادرات شبابية. وستتم الإستعانة ببعض المشاركين في المعسكر لتنفيذ فاعليات أندية السكان داخل محافظاتهم.

التقيت بريهام محمود متدربة من محافظة بني سويف التي تحدثت عن الفائدة العائدة عليها من التدريب: 

“أنا سعيدة جدا للمشاركة في معسكر إعداد المدربين (TOT). يؤهلني ذلك أن أكون مدربة وطنية وأستفيد من كل المدربين وأتعلم كيف أناقش وأدير الجلسات وطريقة الحصول على المعلومات وكيف أزود المتلقين بها. ونتحدث عن قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكيفية توصيل هذه المعلومات لغيرنا من الشباب”.

Khaled Abdul Wahab
لقاء للمدربين الشباب بمحافظة بني سويف حول قضية السكان

ويستخدم المشاركون في التدريب تقنيات متعلقة بممارسة الأنشطة الرياضية لإدماج رسائل الصحة الإنجابية وزواج الأطفال والعنف ضد المرأة أثناء ممارسة النشاط الرياضي كما تقول سارة مجدي من محافظة الفيوم:

“هذا المعسكر يساعدنا في تنظيم فعاليات تخدم القضية السكانية باستخدام تقنيات رياضية بهدف توصيل المعلومات عن الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والأمراض المنقولة جنسيا. نحاول أن نمدهم بهذه المعلومات بطريقة مبسطة وفي نفس الوقت يستمتعون بالألعاب الرياضية. وهذا المعسكر يضم العديد من المحافظات، منها الفيوم وكفر الشيخ والإسكندرية وأسوان وبني سويف وهو فرصة لتبادل الفكر والثقافات لتعم الفائدة على الجميع”.

‎إعداد مدربين من الشباب للتوعية بقضايا السكان في إطار تأسيس أندية سكان جديدة بمحافظات مصر المختلفة، أضحى هدفا مشتركا لكل من صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب والرياضة في مصر من أجل تحقيق إستراتيجية الدولة للسكان وتفعيل دور الشباب ورفع وعيهم بالقضية السكانية.

من محافظة أسوان جنوب مصر

قد يعجبك ايضا