verticalelllllan
verticalelllllan

انجاز طبي لقسم الدفتيريا بمستشفى السبعين

اقام الطاقم الطبي لقسم الدفتيريا بمستشفى السبعين في العاصمة صنعاء، احتفالاً بتحقيق انجاز طبي تم فيه انقاذ حالة مرضية لطفل كان في حكم الميؤوس من شفائه.

صورة تجمع بعض من كوادر قسم الدفتيريا مع الطفلين مازن ويحي

الدكتورة فايزة الجعدي رئيس قسم وباء الدفتيريا في مستشفى السبعين، قالت إن الطفل مازن شرهان وصل للقسم وهو يعاني من فشل قلبي جراء أصابته بمضاعفات الدفتيريا.

وأضافت الجعدي أن قلب المصاب كان متوقف بشكل شبه كامل حيث هبطت دقات قلبه، إلى أقل من 10 % بسبب بث الدفتيريا لسم “ذِيفانا” وقام حينها الطاقم الطبي بعملية إنعاش القلب يدوياً وعبر الصدمات الكهربائية ومن ثم تم عزله في القسم.

وأفادت الجعدي بأن حالة الطفل مازن تدهورت جراء عدم توفر العقاقير اللازمة بفعل العدوان والحصار الأمر الذي تسبب بحالة اختناق للطفل مازن بسبب توسع الغشاء البكتيري الذي نما أكثر في حنجرة الطفل وأعاق الممرات الهوائية الأمر الذي أضطر الطاقم الطبي لإجراء عملية تثبيت أنبوب مجرى التفافي لقصبة التنفّس من خلال فَتْحُ القصبة الهوائية  tracheostomy””  وهو أنبوب يتم إدخاله في الحلق، إلى الرئتين.

 

وأكدت الجعدي بأن هذه أول عملية من نوعها يتم إجرائها في قسم الدفتيريا بالمستشفى الأمر الذي سيشجع على تنفيذ هذه التجربة مستقبلاً مع حالات الإصابة التي يستقبلها القسم.

بدوره قال زكريا شرهان  والد الطفلين يحي ومازن أن ولديه الأثنين أصيبا بمرض الدفتيريا، إلا أن  مازن تعرض لما يعرف بمضاعفات الدفتيريا مما جعله في غيبوبة يصارع الموت طوال 50 يوماً لولا رحمة الله والجهود الجبارة التي بذلها الطاقم الطبي لقسم الدفتيريا بمستشفى السبعين.

جانب من الحفل

وتقدم شرهان بشكره الجزيل للطاقم الطبي في قسم الدفتيريا بمستشفى السبعين وعلى رأسهم الدكتورة نجلاء السنبلي والدكتورة فائزة الجعدي والدكتور محمد السقاف ، وإلى كل من وقف وساهم  في منح أولاده فرصة للحياة، أثناء معاناتهم  مع هذا المرض الفتاك.

الحفل شكّل فرصة للحضور للاطلاع على التدابير العلاجية المبتكرة التي يعتمدها القسم، حيث استمع الحاضرون إلى تجارب مرضى  من مختلف محافظات اليمن نجحوا في التغلب على مرض الدفتيريا.

قد يعجبك ايضا