verticalelllllan
verticalelllllan

مخاوف من وباء يجتاح العالم ويصيب ملايين البشر

حذر علماء بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، من احتمالية قضاء مرض يشبه الإنفلونزا على ملايين البشر حول العالم، لافتة أن المرض يمكن أن ينتشر على كامل الكوكب خلال يوم ونصف فقط.

 

وقال العلماء “إن 13 دولة فقط قادرة على تأخير انتشار المرض، بينما باقي الدول لن تصمد أمام الوباء لساعات، خاصة الدول الأفريقية بسبب ضعف التحصين بهذه الدول.

 

وأرجع العلماء السبب في انتشار المرض الشبيه بالأنفلونزا في الكوكب في غضون ساعات إلى استمرار سفر السكان.

 

وذكر تقرير صادر عن مركز البحوث الطبية تناولته وكالات دولية اليوم، أن الأمراض المعدية المميتة يمكن أن تنتشر بسرعة كبيرة بسبب زيادة تنقل السكان من خلال السفر الجوي، يمكن أن ينتشر المرض في جميع أنحاء العالم في غضون ساعات.

 

وفي ذات السياق، عدد العلماء أخطر الفيروسات من بينها إيبولا، زيكا، نيباه، بالإضافة إلى خمسة أنواع من الأنفلونزا.

 

وأشار التقرير إلى هناك 13 دولة فقط قادرة على التغلب على الوباء الذي لا مفر منه، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا وفرنسا وهولندا، لكن وفقًا للعلماء، لن تصمد هذه الدول طويلًا.

 

وأضاف العلماء تعتبر إسبانيا وألمانيا وإيطاليا والنمسا والنرويج أقل استعدادًا للوباء العالمي، في المقابل لن تكون البلدان الأفريقية مستعدة لمكافحة الوباء على الإطلاق بسبب ضعف التحصين.

 

وحول هذا الوباء، دعا متخصصون من مركز البحوث الطبية الحكومات إلى تخصيص الأموال للمعدات الطبية اللازمة في تقريرهم، وكذلك إجراء “إنذارات تعليمية” لإعداد السكان.

 

وفقًا للأطباء، حتى تلك البلدان التي يمكنها تأخير انتشار المرض لفترة قصيرة جاهزة للوباء فقط في 40 نقطة من أصل 100 ممكنة.

 

قد يعجبك ايضا