verticalelllllan
verticalelllllan

صحيفة بريطانية تقول أن هناك “محادثات” سعودية مع “صنعاء” لفتح مطارها الدولي ورفع الحصار

قالت صحيفة ” فيننشال تايمز” البريطانية اليوم الأحد إن السعودية تجري محادثات مع المجلس السياسي الأعلى في العاصمة صنعاء تضمن أهم ما جاء فيها فتح مطار صنعاء الدولي وهي أول محادثات بين الطرفين منذ أكثر من عامين،  بحسب ماقالته الصحيفة.

وأضافت الصحيفة : ” المفاوضات سرية وبدأت عقب إعلان أنصار الله إيقاف الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على المملكة” .
ووصفت الصحيفة هذا التحول في الموقف السعودي عقب إعلان حليفها الرئيسي الإمارات انسحابها من اليمن تدريجيًا وتخفيض عدد قواتها في الجنوب، كما أن الضربات التي تلقتها منشآت شركة أرامكو التي تعتبر أكبر منشآة لمعالجة النفط في السعودية أحد الأسباب القوية التي دفعت الرياض إلى نهج خطوات سلم وإن لم يكن رسميًا حتى اليوم.

ولفتت “فيننشال تايمز” إلى أن قرار الحوثيين بإيقاف الهجمات على السعودية قابله موافقة سعودية على إيقاف الغارات على أربع محافظات يمنية تقع تحت سيطرة أنصار الله، بالإضافة إلى مبادرة الحوثيين في اطلاق سراح 300 أسير تابع لمسلحي العدوان السعودي بينهم ثلاثة سعوديين.
وألمحت الصحيفة إلى أن هذه تدابير لبناء الثقة في حين أن هناك نقاشات حول قضايا أخرى مثل رفع الحصار على واردات الوقود عبر ميناء الحديدة والسماح باستخدام مطار صنعاء.

مراقبون قالوا إن هذه الخطوة تمثل مؤشرا على نية الرياض في إنهاء الحرب على اليمن التي تقترب من اكمال عامها الخامس وعقب الهجمات التي طالت منشآتي بقيق والخريص النفطيتين التابعين لشركة أرامكو، ونفذها سلاح الجو اليمني .

قد يعجبك ايضا