verticalelllllan
verticalelllllan

حكومة هادي والتحالف منعوا دخول الفريق الاممي لليمن

منعت حكومة الرئيس الهارب عبد ربه منصور هادي والتحالف السعودي الفريق من دخول اليمن للتحقيق في الانتهاكات والجرائم ولم يجيبوا على الاستفسارات والأسئلة حتى الآن.

 

أعلن ذلك رئيس فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المكلف بالتحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن كمال الجندوبي، وأوضح في لقاء مع قناة “المسيرة نت”، أن مقاربات الفريق الأممي تستند إلى وقائع بشأن الانتهاكات يتم دراستها والتحقيق فيها من جميع المصادر وأن منهجية التحقيق تتطلب لقاء ضحايا الانتهاكات سواء داخل اليمن أو خارجه.

وقال الجندوبي: “مقاربتنا لا تقوم على أن نقول لأي طرف نحن معك أو ضدك، ونحن تعاملنا مع كل الأطراف.. مؤكدا حيادية فريقه واستناده إلى المراجع الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وأثنى رئيس الفريق الأممي على تجاوب ما أسماها سلطات الأمر الواقع في صنعاء مع الفريق الأممي التي أبدت استعدادها للقاء الفريق، إلا أن “حكومة هادي والتحالف” وقفت عائقا ولم تسمح بذلك.

وقال “كان من المستحيل علينا الوصول إلى اليمن، ونحن مستعدون للذهاب إلى أي مكان يسمح لنا بالذهاب إليه”.

وأضاف “يجب أن تنتهي الحرب في اليمن ويكفي ما حصل من خسائر بشرية، ومجاعة وأمراض وتحطيم بنية تحتية”.

وأشار الجندوبي الى أن الأطراف اليمنية وحدها غير قادرة على إيقاف الحرب ويجب دفعهم إلى طاولة الحوار من قبل المجتمع الدولي والدول المرتبطة بأطراف النزاع.

ولفت الى أن القانون الدولي الإنساني يفرض على المجموعة الدولية أن تقوم بما يتطلبه القانون لدفع الأطراف اليمنية إلى إيقاف الحرب.

قد يعجبك ايضا