verticalelllllan
verticalelllllan

روسيا والصين وإيران وسوريا وكوبا دعم جماعي لمواجهة العقوبات الأمريكية

قالت صحيفة ” نيوز ويك” إن روسيا والصين وإيران وسوريا وكوبا من الدول التي تعارض استخدام أمريكا لفرض سياستها الخارجية في جميع أنحاء العالم ، وقد سعت هذه القوى إلى إيجاد سبل لدعم بعضها البعض في نضالها المشترك.
وبحسب الكاتب توم اوكنور فإن وزير خارجية كوبا برونو رودريغيز اتصل بإدارة ترامب وأخبره بأن العقوبات البحرية على إيران تشكل انتهاكًا للقانون الدولي ردًا على إعلان وزارة الخارجية عن المزيد من القيود ضد جهود الجمهورية الإسلامية، وقال إن هذه “التدابير القسرية التي تمنع حركة النفط الإيراني تؤثر على الشعوب الشقيقة في إيران وسوريا وتهدد السلام في تلك المنطقة [المضطربة]”.

قبل يوم واحد من إعلان الممثل الخاص للولايات المتحدة في إيران براين هوك عن فرض قيود جديدة على طهران ومكافأة بقيمة 15 مليون دولار لأولئك الذين يسعون إلى تعطيل الشبكة البحرية للحرس الثوري النخبة في البلاد ، نقلت مجلة بترول إكونومست التجارية عن مصدر كبير قوله إن الصين وافقت على استثمار حوالي 280 مليار دولار في صناعة النفط والغاز الإيرانية، حيث تخوض الولايات المتحدة والصين بالفعل حربًا تجارية بمليارات الدولارات ، وقد أدرجت إدارة ترامب شركة هواوي الكبرى للاتصالات ضمن عقوباتها.

انضمت روسيا والصين إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة في إبرام صفقة نووية مع إيران في عام 2015 ، ورفع العقوبات الدولية في مقابل موافقة طهران على الحد من أنشطتها النووية، في العام الماضي ، تخلى ترامب من جانب واحد عن الاتفاق بسبب تمويل إيران المزعوم للجماعات المسلحة في الخارج وتطوير تكنولوجيا الصواريخ.

ومع ذلك ، فقد واصل الموقعون الآخرون على الصفقة دعمها ، على الرغم من فشل القوى الأوروبية إلى حد كبير في الوفاء بوعود العلاقات التجارية الطبيعية بسبب العقوبات الأمريكية. ومع ذلك ، حافظت روسيا والصين على علاقات تجارية مع إيران .
تعرضت حركة الملاحة البحرية الإيرانية لضربة في يوليو عندما استولت المملكة المتحدة على إحدى ناقلاتها العملاقة بعد اتهامها لإيران بمحاولة نقل النفط عبر مضيق جبل طارق إلى سوريا ،إلا أن رئيس وزراء القرم الذي تديره روسيا جورجي مرادوف قال الشهر الماضي إنه يمكن أن يسمح للسفن الإيرانية بالوصول إلى البحر المتوسط عبر قناة فولغا دون والبحر الأسود.

وقال مرادوف لوكالة تاس الروسية للأنباء التي تديرها الدولة في ذلك الوقت: “الاهتمام المتبادل بالتعاون بين إيران وشبه جزيرة القرم آخذ في الازدياد ، لا سيما بالنظر إلى سياسة الولايات المتحدة المناهضة لإيران ، والعقوبات المفروضة على هذه البلاد والنتائج ذات الصلة”.

سعى ترامب أيضًا إلى عكس جهود الإدارة السابقة لتخفيف القيود المفروضة على كوبا ، والتي كانت هدفًا لحظر دام قرابة ستة عقود منذ أن أطاحت الثورة الشيوعية بإدارة تدعمها الولايات المتحدة هناك.

استقبل نائب رئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس سفير دمشق في هافانا إدريس ميا يوم الجمعة ، “وأكد مجددا دعم بلاده لسوريا في حربها على الإرهاب ، وشدد على الحاجة إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات ، وخاصة المجالات الاقتصادية”.

شهد يوم الجمعة أيضًا انتهاء معرض دمشق الدولي الحادي والستين ، وهو حدث حذرت الولايات المتحدة من أنه قد يعاقب أي مشارك، على الرغم من هذا التهديد ، من بين الذين حضروا الاجتماع روسيا البيضاء والصين وكوبا وإندونيسيا وإيران والعراق وكوريا الشمالية ومقدونيا الشمالية وسلطنة عمان وباكستان والفلبين وروسيا والإمارات وفنزويلا، ما يسمى حملة “أقصى ضغط”.

على الرغم من أن الولايات المتحدة والعديد من حلفائها قطعوا علاقاتهم مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في وقت سابق من هذا العام لدعم إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غويدو الذي تسيطر عليه المعارضة ، فقد واصلت عشرات الدول مثل روسيا والصين وإيران وسوريا وكوبا دعمها.

كانت كوريا الشمالية تدعم أيضًا مادورو والشكوك في تدخل الولايات المتحدة ، والتي ، على الرغم من السعي لتحقيق السلام مع إدارة ترامب على مدار العام ونصف العام الماضي ، ظلت تخضع لنهج “الضغط الأقصى” الأكثر قوة على الإطلاق. في اليومين الماضيين ، التقى كبار المسؤولين الكوريين الشماليين مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونائب وزير الخارجية الروسي يوري تروتنيف لدعم العلاقات.

قد يعجبك ايضا