verticalelllllan
verticalelllllan

الأمم المتحدة تشير إلى تورط أمريكا وبريطانيا وفرنسا في جرائم الحرب على اليمن

قالت الامم المتحدة يوم أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد تكون متواطئة في جرائم الحرب في اليمن من خلال تسليح وتقديم الدعم في مجال المخابرات واللوجيستيات للتحالف الذي تقوده السعودية والذي يحرم المدنيين من تكتيك الحرب.

 

 

وأوصى محققو الأمم المتحدة بأن تفرض جميع الدول حظراً على عمليات نقل الأسلحة إلى الأطراف المتحاربة لمنع استخدامها في ارتكاب انتهاكات خطيرة.

 

وقالت ميليسا بارك ، الخبيرة في لجنة الأمم المتحدة المستقلة ، في مؤتمر صحفي: “من الواضح أن الإمداد المستمر بالأسلحة لأطراف النزاع يؤدي إلى إدامة الصراع وإطالة معاناة الشعب اليميني”.

 

وقالت “لهذا السبب نحث الدول الأعضاء على عدم توفير الأسلحة لأطراف النزاع”.

 

وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، وهما الرئيسيان في التحالف الذي يشن حرباً على اليمن منذ مارس 2015م من أكبر مشتري الأسلحة الأمريكية والبريطانية والفرنسية.

 

واتهم التقرير التحالف المناهض للحوثيين بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بقتل المدنيين في غارات جوية وحرمانهم عمداً من الغذاء في بلد يواجه المجاعة.

 

ولم يستجب مكتب الاتصالات الحكومي السعودي ولا مسؤولو الإمارات العربية المتحدة على الفور إلى طلبات رويترز للتعليق.

 

وقال تقرير الأمم المتحدة إن لجنته المستقلة أرسلت قائمة سرية إلى رئيسة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت ، تحدد “الأفراد الذين قد يكونون مسؤولين عن الجرائم الدولية”.

 

ويسرد الملحق الخاص أكثر من 160 “ممثلًا رئيسيًا” بين المسؤولين السعوديين والإماراتيين واليمنيين، رغم أنه قال إن هذا منفصل عن قائمة المشتبه بهم.

 

وقال التقرير: “لا تزال قانونية عمليات نقل الأسلحة من جانب فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى محل تساؤل ، وهي موضوع مختلف عليه وهناك إجراءات بشأنه في المحاكم المحلية”.

 

ووجدت أن فريق تقييم الحوادث المشترك الذي أنشأته المملكة العربية السعودية لمراجعة الانتهاكات المزعومة للتحالف قد أخفق في مساءلة أي شخص عن أي غارة تقتل المدنيين ، مما يثير “مخاوف بشأن نزاهة تحقيقاته”.

 

وقالت لجنة الأمم المتحدة إنها تلقت وثائق تبث بأن القوات الإماراتية والقوات التابعة لها قامت بتعذيب واغتصاب وقتل المعارضين السياسيين المشتبه بهم المحتجزين في منشآت سرية.

قد يعجبك ايضا