verticalelllllan
verticalelllllan

وزير الصحة يؤكد إنجاز 60 معيارا أساسيا لتطوير القطاع الصحي

أكد وزير الصحة العامة والسكان، في حكومة الإنقاذ، الدكتور طه المتوكل إنجاز 60 معيارا لتطوير القطاع الصحي بجهود ذاتية وكوادر يمنية بهدف تطوير النظام الصحي وتفعيل العمل المؤسسي.

 

واعتبر وزير الصحة، في كلمة ألقاها في ختام فعاليات اللقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي، أن انجاز المعايير المنظمة للعمل الصحي خطوة متقدمة على المستوى الإقليمي والوطن العربي، مشددا على ضرورة الانتقال إلى طور التطبيق العملي والبناء والتحديث.

 

وأشار الدكتور المتوكل إلى أن الأدلة والمعايير ستضع القاعدة الأساسية التي سيتم بموجبها تحديد تسعيرات الخدمات والإجراءات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية والتشخيصية الخاصة بما يتلاءم وتصنيف المنشأة ويتماشى مع الوضع الاقتصادي العام.

 

كما أكد وزير الصحة أهمية تعزيز القيم الإنسانية لمهنة الطب من خلال التعامل مع المرضى وتسهيل تقديم الخدمات الطبية لهم .. مشيرا إلى ضرورة اضطلاع الجميع بدورهم في تحسين الخدمات الصحية ليلمسها المواطن، سيما في ظل الأوضاع الراهنة.

 

وأشاد الوزير المتوكل بجهود وكلاء الوزارة ومدراء العموم وكل من ساهم في إنجاح المشروع الوطني وإخراجه إلى حيز الوجود.

 

وهدف اللقاء التشاوري، الذي نظمته وزارة الصحة العامة والسكان على مدى خمسة أيام، إلى توحيد المفاهيم الصحية على جميع مستويات النظام الصحي الوطني، وتطوير قدرات القيادات الصحية عمليا من استخدام الأدلة والأنماط والمعايير مع إلزامية العمل بها وتحمل المسؤولية الإدارية والقانونية في حال مخالفتها.

 

وناقش اللقاء التشاوري الذي ضم 2000 مشاركا، الأدلة والمعايير والأنماط الوطنية للخدمات الصحية لمختلف المرافق الصحية “وحدة، مركز صحي، مستشفى ريفي، مستشفى محوري، مستشفى عام، مستشفى تخصصي ومستشفى مرجعي”، ومعايير المنشآت الطبية الخاصة والصيدلانية.

 

وكانت جلسة العمل الختامية التي حضرها وكلاء وزارة الصحة ورؤساء الهيئات ومدراء المستشفيات ومكاتب الصحة في المحافظات والمديريات، ناقشت ثلاث أوراق عمل، تناولت الورقة الأولى المقدمة من وكيل الوزارة المساعد الدكتور نجيب القباطي، الدليل النمطي لمستشفيات الأمومة والطفولة ومستويات تقديم الخدمات في القطاع الصحي والتوجهات الإستراتيجية للنظام الصحي وخدمات الأمومة والطفولة وتصنيفها.

 

وناقشت ورقة العمل الثانية المقدمة من مدير التعاون الفني الدكتور عدنان الحاج دليل التنسيق مع شركاء التنمية، في حين تطرقت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور نجيب شرف الدين، إلى أهمية الربط الشبكي للنظام الصحي.

 

كما تم خلال الجلسة عرض تجربة نجاح هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة كأنموذج يحتذى به في بقية المستشفيات .. حيث استعرض رئيس الهيئة الدكتور خالد سهيل نبذة عن الهيئة وخدماته ومشاريعه التطويرية وكذا تجربة الهيئة في الربط الشبكي وأتمتة المعلومات.

قد يعجبك ايضا