verticalelllllan
verticalelllllan

وفاة 11 مواطناً وتعرض 1811 آخرين لعضات الكلاب..صور مؤلمة

توفى 11 مواطنا وتعرض 1811 آخرين لعضات الكلاب خلال النصف الأول من العام الجاري 2019 في محافظة ذمار، وسط اليمن.

 

وأكد مسؤول وحدة مكافحة داء الكلب في هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور يحيى الموشكي في تصريح خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أن معظم حالات الوفاة والإصابات كانت الأطفال والنساء في مختلف مديريات المحافظة، منها 7 حالات من قرية واحدة في مديرية عتمة.

 

وأرجع اسباب انتشار الكلاب الضالة في أحياء وحارات مدينة ذمار إلى غياب انشطة مكافحة الكلاب الشارده والضاله من قبل الجهات المعنية في صندوق النظافة والتحسين والبلديه ، التي تشكو من عدم توفر السم الخاص بالكلاب، جراء منع التحالف إدخاله إلى مناطق سيطرة المجلس السياسي الأعلى.

 

أوضح الموشكي أن المصل المضاد لداء الكلب متوفر باستمرار وأن وحدة داء الكلب تعاني من عدم توفر لقاحات داء الكلب بكميات كافيه من وزارة الصحه وانقطاعها احيانا حتي في الصيدليات الخاصة، معتبرا محافظة ذمار من أكثر المحافظات يتعرض فيها المواطنون لعضات الكلاب.

 

مشيرا إلى أن تراكم القمامة والمخلفات في الأحياء والحارات وعلى جانبي الطرقات والأسواق شكلت  تجمعات الكلاب الضالة تهديد حقيقي للأهالي والسكان لاسيما من النساء والأطفال.

 

مشددا على دور برامج التثقيف والتوعية للمواطنين والكوادر في المرافق الصحية الريفية بداء الكلب، وكيفية إجراء الاسعاف الأولي للمعضوضين، منوها إلى ضرورة غسل مكان عضة الكلب في حينه بالماء الجاري والصابون لمدة 15دقيقه، تضمن 70%من المعالجة وترك مكان العض مفتوح وعدم خياطته واحالة المعضوضين لوحدة داء الكلب لاعطائهم المضادات الخاصة.

 

ودعا مسؤل وحدة مكافحة داء الكلب في هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور يحيى الموشكي، وزارة الصحة العامة والسكان وكافة المنظمات الصحية إلى توفير الكميات الكافيه من مضادات داء الكلب لمواجهة الأعداد المتزايده من المعضوضين في المحافظه، محثا المواطنين في الأرياف التخلص من الكلاب الضاله وغير المملوكة.

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا