verticalelllllan
verticalelllllan

إيران تؤكد تفكيك شبكة تجسس كبيرة تابعة للمخابرات الأمريكية

قالت إيران أنها فككت “شبكة تجسس كبيرة” مرتبطة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ، وسط توترات متصاعدة بين البلدين، وبحسب “اندبندت” قالت وزارة الاستخبارات في البلاد أمس الثلاثاء إنها تعرفت على الجواسيس بعد اكتشاف نظام اتصالات عبر الإنترنت تستخدمه وكالة المخابرات المركزية لتشغيل الشبكة ، وفقًا لتقرير نشرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

يأتي هذا الادعاء في وقت يزداد فيه العداء بين إيران وواشنطن ، والذي نشأ بسبب انسحاب دونالد ترامب من اتفاق دولي بشأن برنامج طهران النووي العام الماضي.

ووصف ترامب الاتفاقية بأنها “معيبة في جوهرها” وفرض عدة جولات من العقوبات ضد إيران في محاولة لإبرام صفقة أكثر مؤاتاة للولايات المتحدة.

وبررت إدارته الانسحاب من خلال الادعاء بأن الضغط المتزايد من شأنه أن يحول دون قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم ، والذي يمكن استخدامه لبرنامج أسلحة نووية.

صرح الاتحاد الأوروبي ، الذي كان أيضًا أحد الموقعين على الصفقة ، مرارًا وتكرارًا أن الصفقة كان لها التأثير المنشود ، وبذلت جهودًا لإنقاذ الاتفاقية.

 

لم يقدم المسؤولون الإيرانيون سوى القليل من التفاصيل الملموسة حول شبكة CIA المزعومة ، لكن تقرير الثلاثاء قال إن المخابرات الإيرانية “اخترقت النظام الآمن الأمريكي في الفضاء الإلكتروني” ، والذي استخدمته وكالة المخابرات المركزية “للحفاظ على التواصل مع الجواسيس”.

واضافت نقلا عن مدير مكافحة التجسس في وزارة المخابرات “وكالة المخابرات المركزية في نظام تجسس موسع صممت موقعا على الانترنت ومساحة خاصة لكل من الجواسيس.”

 

أعلن عن اكتشاف الشبكة لأول مرة يوم الاثنين من قبل علي شمخاني ، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في البلاد. وقال إن شبكة “التجسس الإلكتروني” المزعومة كانت تعمل في بلدان أخرى غير إيران ، وقد تم اكتشافها “منذ فترة”.

 

وقال شمخاني: “لقد قدمنا المعلومات المتعلقة بالشبكة المكشوفة لبعض الدول الحليفة الأخرى التي كانت تعمل فيها ، مما أدى إلى كشف شبكة ضباط المخابرات الأمريكية وتفكيكها وإلقاء القبض على بعض عملاء وكالة الاستخبارات المركزية وإدانتهم في بلدان مختلفة”. الدولة المذيع IRIB ، وفقا لوكالة مهر للأنباء.

قد يعجبك ايضا