verticalelllllan
verticalelllllan

بعد العملية اليمنية …هذا ما حصل للمؤشر السعودي للاسهم

إعترفت السعودية باستهداف محطتين لضخ النفط في محيط العاصمة الرياض عبر طائرات يمينة مسيرة هاجمت 7 أهداف استراتيجية اقتصادية ونفطية في المملكة.
كما أعلنت الرياض أن الهجمات أدت إلى وقف العمل في خط أنابيب نقل البترول من شرق الممكلة إلى غربها، وإثر الهجمات، بدأت أسعار النفط العالمية بالصعود، فيما انخفض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية بعد أن أدى الانخفاض إلى خسارة سوق التداول أكثر من 8 نقاط.
ضربة قاسية تلقاها قطاع النفط السعودي في الساعات الماضية تمثلت في الهجوم النوعي الذي نفذته سبع طائرات يمنية من دون طيار، على محطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة آرامكو في محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض حيث توقف ضخ النفط في خط أنابيب رئيسي.
المتحدث باسم حركة انصار الله محمد عبدالسلام اعتبر أن استهداف المنشات الحيوية السعودية جاء للرد على جرائم السعودية وحلفاءها على اليمن والحصار الذي تتعرض له البلاد، مضيفا ألا خيار أمام اليمنيين إلا الدفاع عن أنفسهم.
ولم تتأخر السعودية عن الاعتراف بالعملية النوعية بعدما لزمت الصمت لساعات.
وجاء الاعتراف على لسان وزير الطاقة خالد الفالح الذي أشار إلى أن المحطتين المستهدفتين تقعان في منطقتي الدوادمي وعفيف وتبعدان حوالي 800 كليومتر عن الحدود اليمنية.
ويبلغ طول خط الأنابيب المستهدف نحو 1200 كيلومتر، ويمر عبره 5 ملايين برميل نفط يوميا على الأقل، من المنطقة الشرقية الغنية بالخام، إلى ينبع في المنطقة الغربية على البحر الأحمر.
ونوه الوزير السعودي إلى أن حريقاً في المحطة رقم 8 نجم عن هذا الهجوم.
وسريعا انعكست تلك التطورات على أسواق النفط الخام العالمية وعلى البورصة في دول مجلس التعاون.
فقد سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا عقب إعلان الرياض وقف ضخ نفطها عبر ميناء ينبع.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 70.79 دولار للبرميل.. كما بلغت العقود الآجلة لخام تكساس و61.35 دولارا للبرميل.
وفي تطور لاحق، أفاد تقرير لوكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية انخفض 2.52 بالمئة، في حين واصلت بقية بورصات دول مجلس التعاون هبوطها منذ ثلاثة أيام.
وذكرت رويترز أن المؤشر الرئيسي في البورصة السعودية سجل تراجعاً بواقع 8.3 نقاط.
وتراجعت قيمة الأصول في البورصة السعودية منذ بدء التداول 2.52 بالمئة، كما سجلت 162 شركة من أصل 192 شركة مسجلة في البورصة السعودية تراجعاً كبيراً في قيمة الأسهم.
التفاصيل في الفيديو المرفق..
قد يعجبك ايضا