verticalelllllan
verticalelllllan

الصحة تنظم دورة تدريبية لإعداد مدربين على نظام المعلومات الإحصائي

بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريب مدربين على نظام المعلومات الإحصائي والإمداد اللوجستي تنظمها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالإدارة العامة للصحة الإنجابية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

  تهدف الورشة في خمسة أيام تعريف  13 مشاركاً ومشاركة من المحافظات بنظام المعلومات الإحصائي وتقييم وإدارة المعلومات الإحصائية والإمداد اللوجستي وآليات عمل النظام وتهيئة المحافظات والمديريات والمرافق ، بالإضافة إلى التعرف على سجلات الرعاية المنزلية لصحة الأم والطفل ومراجعة البيانات وغيرها من المعلومات الإحصائية .

  وفي الدورة أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور عبد الملك الصنعاني أن إيجاد نظام معلوماتي للنظام الصحي سيسهم في تحسين الخدمات الصحية وجودتها للفترة القادمة .

وأشار إلى أن غياب التخطيط يؤدي إلى هدر الموارد والطاقات وتدني الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين ، مستعرضاً خطة الوزارة للعام الجاري لإيجاد برنامج معلومات موحد سيسهل عمل الوزارة والقطاعات والجهات التابعة لها.

وتطرق الدكتور الصنعاني  إلى ما يواجهه القطاع الصحي من تحديات كبيرة نتيجة استمرار العدوان والحصار ما ضاعف من معاناة المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية خاصة في مجال الأمومة والطفولة.

ولفت إلى أهمية بناء القدرات لتعزيز النظام الصحي .. مؤكدا أن الحصول على المعلومة الحقيقية من الميدان سيساهم في تحسين الخطط واتخاذ القرارت لحل كثير من المشاكل التي تواجه النظام الصحي .

فيما  استعرضت مدير عام الصحة الإنجابية بوزارة الصحة زينب البدوي و الدكتورة أفراح ثابت من صندوق الأمم المتحدة للسكان برنامج وأهداف الدورة في إعداد مدربين على نظام المعلومات الإحصائي والإمداد اللوجستي .

وأشارتا إلى أن إيجاد نظام معلوماتي وإحصائي قوي سيعمل على تعزيز النظام الصحي ووضع خطط تلبي الاحتياجات والمتطلبات سواء في البنية التحتية أو الإمداد والتأهيل والتدريب وغيره.

وأوضحتا أن نظام المعلومات  يعمل على تجميع البيانات من النقاط الطرفية لمقدمي الخدمات الصحية وتخزينها ضمن قاعدة بيانات مركزية موحدة يمكن الاستفادة منها على كل المستويات حسب الصلاحيات المتاحة عبر شبكة الإنترنت لتسهيل استخدام النظام من أي مكان وفي أي وقت .

سبأ

 

قد يعجبك ايضا