verticalelllllan
verticalelllllan

سيدة الأعمال* إيمان معجم* رسالتي للمرأه ان تكون صامدة ولاتيأس امام اي ظرف

احساسها بالحب اتجاه مساعدة جميع النساء خاصة مالكات المشاريع ورائدات الأعمال جعلها تحاول جاهده للتنسيق لهن مع وزارة الصناعة والجهات ذات العلاقة لحفظ اسماءهن التجارية .

ايمان معجم سيدة اعمال ناجحة من مدينة الحديدة تعمل على دعم المرأة اليمنية من خلال مؤسستها امباور

موقع الحديدة نيوز التقى الدكتوره – ايمان واجرى معها هذا اللقاء بمناسبة اسبوع المال العالمي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا .


بداية من هي ايمان ؟

ايمان عبدالحق معجم يمنية من الحديدة مقيمة في صنعاء مواليد 1983م .

– سيدة اعمال وصاحبة العلامة التجارية ايمي فاشن .

– عضو الغرفة التجارية .

-عضو مجلس سيدات الأعمال اليمنيات

-رئيس شعبة المرأة المنتجة  .

-نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والأصغر في الغرفة التجارية .

-الامين العام للمركز الاكاديمي للدراسات الاستراتيجية ودعم القرار .

– رئيسة مؤسسة امباور للتنمية والاستجابة الإنسانية .

– رئيس ملتقى رائدات الأعمال اليمنيات .

-عضو كتلة حماية المرأة في صندوق الأمم المتحدة للسكان .

ماهي ابرز نشاطاتك الإجتماعية؟ 

لدي عده نشاطات اجتماعية وتنموية وإنسانية

مخصصة جميع اتجاهاتي في عملي حاليا لدعم النساء المستضعفات والمعنفات والأقل حظا والناجيات من العنف… وحاليا نفذت مشروع المساحة الآمنة للنساء والفتيات بتمويل ذاتي مني وجزئي من جهة واحدة فقط في مدينتي وامل بالتوسع والانطلاق اكثر لما يخدم المصلحة العامة بشكل عام والنساء بشكل خاص .

كما نفذت مسبقا عده فعاليات ومؤتمرات تدعم الرياديات والنساء المنتجات  منذ العام 2014 وحتى يومنا هذا .


هل هناك دور بارز للمرآة في محافظة الحديدة  ؟

بالتأكيد هناك دور بارز ومهم للنساء في مدينة الحديدة فقد انطلقت الكثير من المشاريع الصغيرة والاصغر والريادية هناك رغم الظروف المحيطة بالمدينة , بالإضافة لقدرة المرآة ع اختلاق فرص تواكب الظروف وتخلق بيئة اعمال مهمة وملهمة.

 

ماذا يعني لك العمل المجتمعي.؟

يمكن النظر إلى العمل المجتمعي من زاويتين متداخلتين

1/ زاوية أنه عمل إنساني مميز، ذلك بأنه يضفي معنى خاصا على حياتنا، ويربطنا بالمجتمع على النحو المناسب، وعلى النحو الذي يعطينا دورنا البارز في خدمة المجتمع.

2/ زاوية تبدو صعبة للغاية، لأن هذا العمل بقدر ما هو جميل، بقدر ما هو معقد، ويستدعي مجهودا مضاعفا وصبرا إضافيا.

ليس من السهل أن يقدم المرء مساعدة لأفراد مجتمعه دون أن ينفذ صبره و خصوصا في ظل ما يمر به الوطن من حرب همجيه و بربريه وحصار بري و بحري و جوي و اقتصادي و من تدمير للبنى التحتية و الخدمية و الاقتصادية، لذا واجب علينا ان تحلى بالصبر و الثبات و النهوض بمسؤوليه تحتم علينا الوقوف الى جانب ابناء الوطن في ظل ما يمر به الوطن من وضع صعب.

عندما نتحدث عن العمل الاجتماعي، فإننا نتحدث عن مجال تخصص يخص فئة من الناس تأخذ على عاتقها مهمة تقديم الدعم والرعاية للأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة في وضع البلد الراهن هذا المجال ليس وليد الصدفة، بل إنه أتى نتيجة الحاجة إليه، أتى لأنه يمكن أن يساير تقدم المجتمعات على مستوى حقوق الإنسان فما بالكم ان يكون هذا العمل مواكبا للحرب التي شنت على بلدنا حتى يومنا هذا و خلفت على اثرها الكثير من موجات النزوح السكاني خاصه من مناطق المواجهات و الاشتباكات.

الإنسانية لا حدود لها، وعندما نُعامل الاخرين بمبدأ الإنسانية، حينها يمكن أن نكتسب إنسانيتنا أيضا، لأن الإنسانية أفق، وهذا ما اعترف به أرسطو، إنها كذلك لأننا نولد بشرا ونصيرا إنسانا، وذلك عن طريق الالتزام بمجموعة من القواعد، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة من المبادئ التي تندرج في إطار الإنسانية، وعندما نتحدث عن الإنسانية فإننا نقصد شيئا كونيا مشتركا، ننطلق منه لتأسيس سلوكنا وتصرفاتنا وأفعالنا، والانطلاق من ذلك يجعلنا نتجاوز اختلافاتنا كيفما كانت، ويعطي قيمة لكل ما نقوم به، وترتبط الإنسانية بالعمل الاجتماعي من خلال تقديم المساعدة والدعم للآخرين، وهذا يعطي قيمة إنسانية لهذا العمل، هذا المجال يفرض بالضرورة الانطلاق من إنسانية أولئك الأشخاص الذين يعانون من الإقصاء والتهميش، كل ذلك يمكن أن يدفع بالعمل الاجتماعي إلى مصاف الأعمال الإنسانية .

كيف استطاعت الدكتوره ايمان ان تكون حاضنة لرائدات الاعمال باليمن  و التوفيق بين العمل المجتمعي وريادة الاعمال  ؟

احساسي بالحب اتجاه مساعدة جميع النساء خاصة مالكات المشاريع ورائدات الأعمال جعلني احاول جاهده للتنسيق لهن مع وزارة الصناعة والجهات ذات العلاقة لحفظ اسماءهن التجارية

سعيت لتنفيذ الملتقى الأول لرائدات الاعمال اليمنيات والذي توحنا من خلاله رائدات اعمال ل2018 ونسعى حاليا للتجهيز للملتقى الثاني في 11/11/2019

احكي لنا  اكثر عن مؤسسة امباور وماهي الخدمات المقدمة للنساء بشكل خاص وللمجتمع ؟

نسعى من خلال امباور لتمكين النساء اقتصاديا من خلال تنفيذ عده برامج منها التسويق واعادة التدوير وغيرها

وحاليا قمنا بتدشين مشروع المساحة الآمنة للنساء والفتيات بالإضافة  الى ان امباور الان معرض مفتوح لتسويق منتجات صاحبات المشاريع فهي لطالما كانت الحاضنة الأول لكل رائدات الأعمال  .


ماهي ابرز المعوقات والتحديات التي واجهتك ؟

من أكثر المعوقات هي صعوبة تغطية كافة النفقات التشغيلية للمؤسسة خاصة وان المؤسسة ليس لديها اي دعم خارجي وبعضها تكون دعم محليه بسيطة جدا لا تكاد تغطي اجور المدربين

لذا التحدي الأساسي انني اقوم بتغطية معظم النفقات من مالي الخاص .

ماهي الرسالة التي توجهينها لرائدات الاعمال ؟

هي ان تكون قوية صامده لا تيأس امام اي ظرف في مواصلة مشوارها الريادي , ان تضع لنفسها ولمشروعها بصمة تتجلى فيه ايضا حب الغير والرغبة في التعاون حتى وان كان منافس لها .

قد يعجبك ايضا