verticalelllllan
verticalelllllan

الصحة : تسجيل نحو مليون ونصف حالة إصابة واشتباه بالكوليرا و8 وفيات أمس

توفى 8 اشخاص، السبت، جراء اصابتهم بمرض الكوليرا، لترتفع حصيلة ضحايا المرض منذ بداية ظهوره في 2017 إلى 2927 حالة وفاة ونحو مليون و496 ألف و587 حالة إصابة واشتباه.
وقال ناطق وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور يوسف الحاضري لـسبتمبر نت أن الوزارة سجلت خلال الساعات الماضية وفاة 4 اشخاص في محافظة إب و4 حالات في الجوف وريمة وتعز والأمانة، مشيرا إلى أن حالات الإصابة والاشتباه خلال الـ 24 ساعة الماضية وصلت إلى نحو 2759 حالة.
وحذر الحاضري من موجة كوليرا أكثر خطرا مع دخول موسم الإمطار، كاشفا عن ارتفاع حصيلة ضحايا الوباء منذ مطلع العام الجاري وحتى السبت إلى 135 حالة وفاة و85 ألف حالة إصابة واشتباه.
وأفاد الحاضري بأن الأمانة على قائمة المناطق الأكثر انتشار للمرض تليها الحديدة وإب ومن ثم محافظات صنعاء وذمار والبيضاء وحجة وبقية المحافظات.
وأشار الحاضري إلى أن وزارة الصحة تعتمد حاليا على نحو 500 مركز صحي وزاوية للإرواء في المستشفيات بعموم المحافظات والمديريات لمواجهة الوباء ، داعيا المواطنين إلى سرعة اسعاف المشتبه بهم إلى أقرب مركز صحي على مستوى المديريات حيث تعمل تلك المراكز على مدار 24 ساعة مع اعلان وزارة الصحة حالة الطوارئ بالتعاون مع مكتب الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف بدلا من نقلهم إلى صنعاء، موضحا بان حالة وصلت من عمران وتوفت مع انه كان بالإمكان انقاذها في حال اسعافها إلى أقرب مركز في المحافظة.
وارجع الحاضري أسباب تفشي المرض إلى البنية التحتية التي دمرها العدوان على اليمن خلال السنوات الماضية، مشيرا في هذا السياق إلى تدمير نحو 1500 بئر وخزان مياه كانت معقمة صحيا وجاهزة للاستخدام الأمر الذي دفع بالمواطنين لاستخدام بدائل غير امنة صحيا. وطالب الحاضري مؤسسة المياه والسلطات المحلية في المحافظات إلى بذل المزيد من الجهود في مواجهة الوباء، رغم شحة الموارد بسبب نقل العدوان للبنك المركزي إلى عدن، حسب قوله.

قد يعجبك ايضا