verticalelllllan
verticalelllllan

السلام في اليمن.. والارادة السعودية المثلومة!

يواجه الفريق الدولي التابع للأمم المتحدة لمراقبة عملية وقف إطلاق النار في الحديدة يواجه مهمة صعبة لاسيما مع استمرار خروقات قوى التحالف لأطلاق النار في تلك المنطقة.

فقد أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع مواصلة قوى التحالف خروقاتهم لوقف إطلاق النار بالحديدة وقال ان اقوى التحالف يستغلون التزام قوات الجيش واللجان الشعبية بضبط النفس وعدم الرد على خروقاتهم المتتالية لمواصلة خروقاتهم.

وأوضح العميد سريع في تصريح أن قوى العدوان ارتكبوا 47 خرقا خلال الـ24ساعة الماضية بالتزامن مع وصول الفريق الأممي إلى الحديدة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى إطلاق مدفعية المرتزقة 27 قذيفة متنوعة باتجاه المناطق السكنية ومواقع قوات الجيش واللجان الشعبية، منها 15 قذيفة هاون أطلقت على أطراف مدينة الشعب، وقذيفتين هاون باتجاه شمال شارع الخمسين وأمام الكلية و10 قذائف باتجاه منتجع الواحة وما جاورها.

ولفت إلى أن قوى التحالف ضربوا بمختلف الأسلحة المتوسطة جنوب شرق العقد وباتجاه شارع الخمسين وفندق القمة ومدينة الشعب وكيلو 16 وسيتي مكس وجامع الفضلي.

وأفاد العميد سريع أن قوات الجيش واللجان الشعبية رصدت جرافات لقوى التحالف وهي تقوم ببناء تحصينات واستحداثات شرق وجنوب مدينة الشعب وباتجاه العقد والغراسي، كما رصدت تعزيزات وتحركات ليلية للقوى من شرق منظر إلى جهة الغراسي وأحواش الأبقار ومن غرب العقد إلى المطاحن ومن الصحراء باتجاه المطاحن وتحركات مماثلة شرق مدينة الحديدة وشرق مدينة الشعب وباتجاه مدرسة الجريبة بكيلو 16.

وحول غارات التحالف في بقية الجبهات أشار العميد سريع إلى أن طيران العدوان شن 29 غارة جوية منها خمس غارات على المتون وغارة على الغيل بمحافظة الجوف وسبع غارات قبالة نجران غارات على صرواح بمحافظة مأرب وغارة على وادي الضيق بالجوف.

ولازال التحالف يواصل استهداف محافظتي صنعاء وصعدة بالغارات الجوية والقصف الصاروخي والمدفعي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح مصدر أمني أن طيران التحالف شن غارتين على منطقة جربان بمديرية سنحان بمحافظة صنعاء، وغارتين على منطقة آل مزروع بمديرية سحار بمحافظة صعدة، والقى طيران التحالف قنبلة صوتية على مديرية مجز بالمحافظة عينها، وأشار المصدر إلى أن قصفا صاروخيا ومدفعيا سعوديا استهدف منازل وممتلكات المواطنين في مديرية منبه الحدودية.

كسر زحوف قوى التحالف

وعلى مستوى جبهات القتال الاخرى فإن قوى التحالف تسعى الى تحقيق بعض المكاسب العسكرية من خلال مواصلة زحوفاتها على مواقع الجيش واللجان الشعبية.

فقد أوضح المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع أن قوى التحالف شنوا زحفا كبيرا باتجاه تبة السفينة بصرواح في محاولة لاستعادتها حيث تصدى أفراد الجيش واللجان الشعبية للزحف وسقط عشرات القتلى والمصابين من المرتزقة.

الجنرال كاميرت متفائل بشأن تنفيذ الاتفاق

البعثة الأممية، والمعنية بمراقبة وقف إطلاق النار، تبدأ عملها اليوم في مدينة الحديدة غربي اليمن، بعد أسبوع من دخول الهدنة حيز التنفيذ.
وكان رئيس لجنة الأمم المتحدة لتنسيق إعادة انتشار القوات، الجنرال باتريك كاميرت، قد التقى قبل وصوله إلى الحديدة، أعضاء حركة “أنصار الله” في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، وذلك عقب لقائه ممثلي عبد ربه منصور هادي في ذات اللجنة.
وبحسب موقع الأمم المتحدة، فإن الجنرال كاميرت يشعر بالتفاؤل إزاء الحماس العام من قبل الطرفين للعمل على الفور في تنفيذ اتفاق ستوكهولم.
في هذه الاثناء نقل موقع الأمم المتحدة، عن المتحدث باسم المنظمة قوله، بأن الأولويات خلال الأيام المقبلة ستتمثل في تنظيم أول اجتماع للجنة تنسيق إعادة الانتشار، والمتوقع أن يعقد في السادس والعشرين من الشهر الحالي.
وكان مجلس الأمن الدولي وافق يوم الجمعة بالإجماع على نشر فريق دولي لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة بقيادة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كمارت لفترة مبدئية مدتها 30 يوما. ويرأس كمارت لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي تشمل ممثلين عن طرفي الصراع.

والمشكلة الكبرى التي تعاني منها الازمة اليمنية هي ان قوى العدوان السعودي لا تملك ارادة حقيقية من اجل تحقيق السلام في الحديدة واليمن عامة وأنها لم تدخل مضمار المفاوضات السياسية اليمنية الا بعد ضغوط دولية مارسها المجتمع الدولي ضد السعودية بعد ارتكابها جريمة قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول.
ولا شك ان مرتزقة العدوان السعودي سيستغلون كل ثغرة في سبيل افشال عملية السلام في اليمن والقاء مسؤولية ذلك على الجيش واللجان الشعبية من هنا يتوجب على المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وعلى رأسها الامم المتحدة ان تراقب عن كثب التحركات السعودية لأنها ستفلت من عملية السلام في اول فرصة تجدها امامها.
قد يعجبك ايضا