verticalelllllan
verticalelllllan

الدمار في اليمن … كارثة حقيقية

بقلم /منى زيد
تعتبر الحرب على اليمن اليوم مثالاً وحشياً على كيف أن توسع المصالح الرأسمالية العالمية يدمر الأمم.
الحرب في اليمن أكثر بكثير من مجرد صراع سياسي. مع استمرار الغارات الجوية في ضرب أكثر دول العالم العربي فقراً ، يخشى العديد من اليمنيين من أن تؤدي الانقسامات العميقة في البلاد إلى إلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه بروحها.

 

وفي صنعاء ، فر العديد من العائلات من المدينة التي تضررت بسبب نقص الوقود والمواد الغذائية ، كما تضاعفت أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية مثل القمح بأكثر من الضعف.
وتعني الهجمات على العاملين الصحيين أن عددًا أقل من ذلك يمكن أن يصل إلى المناطق المحاصرة ، وأن عائلات الجرحى أقل استعدادًا لنقل أحبائهم للعلاج معرضين لخطر استهدافهم. وقالت دنيا دخيلي ، التي تقوم بتنسيق أنشطة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن: “هذا بالفعل مثير للقلق”.

 

وقال دخيلي إنه كان من الصعب دعم العيادات التي تعمل في المناطق المحاصرة حيث لا ينام الممرضون الطبيون لأيام وأن تملأ الشراشف بسرعة. وقالت إنه في الوقت الذي تمكنت فيه الولايات من إجلاء دبلوماسييها ، ينبغي السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المناطق المتضررة. إن صيغة هذه الحكومة المؤقتة المفترضة في عهد هادي دمرت البلاد خلال الأشهر القليلة الأولى من إنفاذها ، وكان التقشف العنيف هو الذي فرض مثل هذه السياسات الاقتصادية على الشعب اليمني الذي حفز مقاومة العولمة (وبالتالي تحمّل الحرب). بشكل حاسم ، ما ثار الشعب اليمني ضده في 2010-2011 ، ومرة ​​أخرى في عام 2014 ، كانت أنواع التقشف والتعديلات الهيكلية التي تم إجراؤها مؤخرا على اليونان.

 

وكما هو الحال في أي مكان آخر في العالم ، فإن التقشف الذي يفرضه صندوق النقد الدولي يلحق الضرر بأفقر سكان اليمن ، الذين تضاهي معاناتهم جماهير مصر وتونس قبل عام 2011. إن أعداد ضحايا ما يجب اعتباره حربًا للعولمة مذهل. توفي أكثر من 63000 طفل في عام 2016 وحده (في العام الماضي الذي تجرأت فيه اليونيسف على العد).

 

ووفقاً لتقرير صدر في 21 سبتمبر / أيلول للأمم المتحدة أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، فإن 18 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في عام 2018 وأن 8 ملايين شخص يعانون من “انعدام الأمن الغذائي” الشديد في اليمن. علاوة على هذا المجاعة ، من المحتمل أن يكون تفشي الكوليرا في البلد الذي مزقته الحرب الأسوأ في تاريخ البشرية.

 

بعبارة أخرى ، يشكل اليمن أكبر كارثة إنسانية في العالم لا تتلقى سوى القليل من التغطية الإعلامية.
في الواقع ، كان الأسبوع الأول من حملة القصف التي بدأت في مارس 2015 ، نافذة بالفعل على النية الإجرامية للطائرات القطرية والمملكة المتحدة.

 

واستهدفت مرافق تخزين الأغذية ، والمزارع ، ومحطات تجهيز الأغذية ، وخزانات المياه والجسور ، وكان الهدف بدون شك هو الضغط على الملايين من المدنيين اليمنيين وتحقيق ما لم تهدده تهديدات السفراء السابقين.

 

إن اليمن ، التي تنعمت بأغنى الموارد البشرية في المنطقة ، والثروة غير المستغلة من النفط والغاز والمعادن والمياه والثروة السمكية ، كانت هدفاً لعالميين منذ عشرينيات القرن العشرين على الأقل.

 

هذا “التحالف” الذي أقرته الأمم المتحدة استخدم العنف ، عن طريق المرتزقة. والأهم من ذلك ، أن هذا العنف الذي يستهدف المدنيين ويمارس “القانون الدولي” الصالح كضربة شرعية ، ليس بالأمر الجديد.

 

منذ تسعينيات القرن الماضي ، تحول الاقتصاد العالمي تدريجياً. النفط ، وبمجرد تمكين الإمبراطورية الأمريكية لتمويل الحروب التي لا نهاية لها ، وقد تقوضت من قبل أزمة متزايدة في السيولة. بحث يائس عن مصادر جديدة لرؤوس الأموال يجسد تحرك عولمة العالم لإخضاع الشرق الأوسط بعنف اليوم.

 

في 9 آب / أغسطس ، أسقط عدوان التحالف بقيادة السعودية المدعوم من الولايات المتحدة والذي يشن الحرب في اليمن ضد الحوثيين قنبلة على حافلة مدرسية مكتظة بالأطفال. ووفقاً للتقارير ، فإن الأطفال المتحمسين كانوا في رحلة مدرسية بمناسبة انتهاء فصولهم الصيفية ، وعندما مروا في سوق مزدحمة ، أصابت القنبلة مركبتهم مباشرة.

 

كانت النتائج مروعة. من بين 54 شخصاً قتلوا ، كان 44 طفلاً ، معظمهم تتراوح أعمارهم بين ست سنوات و 11. ولا يمكن رؤية صور القتلى والجرحى ، وبعضهم يمكن رؤيته يرتدي حقائب يونيسيف الزرقاء الخاصة بهم ، مفجعة.

 

مما لا شك فيه. لسبب واحد ، فإن هذه التفجيرات الأخيرة بالكاد هي الأوقات الوحيدة التي قتل فيها التحالف الذي تقوده السعودية المدنيين من الجو.وجدت مجموعة مراقبة مستقلة ، هي مشروع اليمن للبيانات ، أنه كان هناك 55 غارة جوية ضد المركبات المدنية والحافلات في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام وحده ، وذلك من الغارات الجوية 18000 بين مارس 2015 إلى أبريل 2018 ، ما يقرب من الثلث (31) ٪) من الأهداف كانت غير عسكرية (مدنية أو بنية تحتية مدنية) وتم تصنيف 33٪ من الإضرابات على أنها أهداف غير معروفة. هذا هو 64٪ من الإضرابات التي لا يمكن تحديدها على أنها أهداف عسكرية واضحة.

 

اعتبارًا من مارس 2017 ، يحتاج ما يقدر بـ 18.8 مليون شخص – 69٪ من سكان اليمن – إلى نوع من المساعدة الإنسانية أو الحماية ، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA). ويشمل ذلك 10.3 مليون شخص في حاجة ماسة ، والذين يحتاجون بشكل عاجل إلى مساعدة فورية ، منقذة للحياة في قطاع واحد على الأقل.

 

وقد نزح حوالي 3.3 مليون شخص منذ آذار / مارس 2015. وحتى كانون الثاني / يناير 2017 ، ظل أكثر من مليوني نازح – أي أكثر من ستة أضعاف العدد المسجل في نهاية عام 2014 – وعاد مليون إلى ديارهم. فر أكثر من 180،000 شخص من البلاد.

 

وتقول الحكومة إن هناك أيضا ما بين 1.7 مليون ومليوني لاجئ وطالب لجوء ومهاجر في اليمن ، 460،000 منهم بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

 

الحقيقة هي أن الحرب خلقت أسوأ كارثة إنسانية في العالم اليوم. يحتاج ثلاثة أرباع السكان ، أي حوالي 22 مليون يمني ، إلى المساعدة والحماية الإنسانية. حوالي 8.4 مليون شخص على شفا الموت جوعا و 7 ملايين آخرين يعانون من سوء التغذية.

 

ربما يستطيع القادة المسؤولون اليوم أيضاً أن يفكروا في الدروس التي يمكنهم استخلاصها من اليمن ، ويأملون في تجنب الكارثة الوشيكة التي تنتظر هؤلاء المرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالنظام الرأسمالي المنهار المتمركز حول الغرب في تدمير جنوب الجزيرة العربية
قد يعجبك ايضا