verticalelllllan
verticalelllllan

مسئول أممي يحذر من انهيار جديد للعملة اليمنية

أكدت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء 4 ديسمبر/كانون أول 2018، إن اليمن يحتاج إلى دعم خارجي بمليارات الدولارات لتمويل ميزانية الدولة للعام 2019، وسط تحذيرات من انهيار جديد للعملة.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الانسانية، منسق الاغاثة الطارئة، مارك لوكوك، في مؤتمر صحافي عقده في جنيف، إن حكومة هادي ستحتاج إلى دعم إضافي للموازنة من دول أخرى (يقدر بمليارات الدولارات) لدفع الرواتب ومعاشات التقاعد لحصر حجم المعاناة.

وأوضح أنه بحث العجز في ميزان المدفوعات والحاجة إلى سداد الرواتب ومعاشات تقاعد اليمنيين، مع مسؤولين من السعودية والإمارات والولايات المتحدة، في محادثات عُقدت بالرياض مطلع الأسبوع الحالي.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تسعى أيضاً للحصول على 4 مليارات دولار (3.5 مليار يورو) لمساعدة اليمنيين المحتاجين في العام المقبل.

وأوضح أنه في الإجمال سيكون 24 مليون شخص في اليمن، يمثلون تقريباً 75% من عدد السكان، بحاجة لمساعدة إنسانية في 2019، فيما يحتاج أكثر من 22 مليون شخص في اليمن إلى مساعدات إنسانية أو حماية، بينما يعاني نحو 8.4 مليون شخص من انعدام أمن غذائي شديد ومن خطر المجاعة.

وأشار إلى أنه في العام 2017 كانت الأمم المتحدة تقدم مساعدات غذائية لـ 3 ملايين شخص شهرياً. مؤكدا أن هذا العدد ارتفع إلى 8 ملايين شهرياً هذا العام. متوقعا أن يصل إلى 12 مليوناً في 2019.

واعتبر أن الآفاق المستقبلية لليمن يمكن أن تتحسن في حال إحراز تقدم في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والمقرر أن تبدأ في السويد هذا الشهر.

قد يعجبك ايضا