verticalelllllan
verticalelllllan

تحسين خدمات الرعاية الصحية في اليمن بسبب الحرب

مع وجود 50 بالمائة فقط من المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها ، أدت الحرب في اليمن إلى زيادة كبيرة ومثيرة للأشخاص الذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية من 5 ملايين قبل الحرب إلى 16.4 مليون شخص يضعون الكثير من الضغط على المرافق الصحية الهشة بالفعل. إن تفشي الكوليرا الأخير هو فقط مثال على تأثير النظام الصحي الفاشل.

وقال الدكتور عبد الغني مرشد ، رئيس مستشفى عمران العام: “بعض الناس يفقدون حياتهم لمجرد أنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف علاجهم الطبي”.

ﺗﻌﺗﺑر ﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻋﻣران ﻣﺛﺎﻻً ﻋﻟﯽ ﮐﯾﻔﯾﺔ ﺷﻟل أزﻣﺔ اﻟﯾﻣن أﮐﺛر ﻣن ﺧدﻣﺎﺗﮭﺎ اﻟﺻﺣﯾﺔ. مستشفى عمران العام هو أكبر مزود للخدمات الصحية العامة في محافظة عمران ، ومع ذلك فهو في حاجة ماسة للخدمات الطبية لأن أكثر من نصف منشآته توقفت عن العمل بسبب الحرب المستمرة.

وقد ارتفع عدد المرضى في اليوم بشكل كبير إلى 800 حالة و 60 حالة في وحدة المرضى الداخليين ؛ 200 ٪ مقارنة بوقت ما قبل الحرب. معظم هؤلاء المرضى هم من النازحين داخلياً والأشخاص الضعفاء والمتضررين من النزاع. لا تملك هذه المجتمعات الفقيرة بالفعل أي خيار آخر سوى البحث عن العلاج في هذا المستشفى العام بالخدمات المدعومة ، التي تفتقر إلى تكاليف تشغيلية وكادر ذي كفاءة عالية.

وقال الدكتور عبد الغني مرشد ، المدير العام لمستشفى عمران العام ، “إن طاقم التمريض في المستشفى لم يكن مجهزًا بما فيه الكفاية ، خاصة فيما يتعلق ببعض المهارات والمعرفة الأساسية” ، كما وصف الوضع في المستشفى في ظل صعوبة الأزمة في البلاد بسبب نقص الموارد والنزاع المستمر في البلاد.

في إطار مشروع الاستجابة لأزمات الطوارئ الممول والمدعوم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (YECRP) ، قام الصندوق الاجتماعي للتنمية (SFD) بتنفيذ مشروع لتدريب 27 ممرضاً في مستشفى عمران العام لتمكينهم من تحسين قدراتهم التمريضية ، بالإضافة إلى إعداد برنامج جديد مكثف وحدة الرعاية (ICU) في المستشفى للتعامل مع ارتفاع وعدد المرضى المتزايد.


طموحات وسط النضال 
لطالما حلمت فاطمة آل مخادي ، رئيسة اتحاد المحاكم الإسلامية ، خلال فترة طفولتها ، بارتداء رداء الأطباء الأبيض.

“عانيت كثيراً عندما بدأت أعمل ممرضة في مستشفى عمران العام. في ذلك الوقت ، أدركت أنني لست مؤهلاً للقيام بأي شيء أكثر من مجرد إعطاء الحقن. أتذكر أنني كنت أشعر بالحرج الشديد عندما يطلب المرضى مساعدتي حول الأدوية التي وصفها الأطباء لأنني لا أفهم الإنجليزية ، “تحدثت فاطمة بمرارة عن تجربتها.

بدأت ألطاف ، رئيسة وحدة تمريض حديثي الولادة ، بالعمل كممرضة ممرضة في المستشفى بعد حصولها على دبلوم تمريض لمدة ثلاث سنوات. أرادت إنهاء دراستها الثانوية والانضمام للجامعة ، لكنها لم تستطع بسبب الوضع المالي الصعب لعائلتها.

وقال ألطاف: “لقد استمتعت بعملي رغم الكم الهائل من المال الذي اعتدت عليه. لكني واجهت صعوبة كبيرة بسبب التحصيل الطبي المنخفض. كنت أرغب في دراسة المزيد وتحسين مهاراتي”.

إن رعاية الأطفال حديثي الولادة أمر صعب للغاية. على الرغم من ارتفاع معدل وفيات الرضع في اليمن ، يسعى ألطاف لإنقاذ حياة الرضع الذين يفتقرون إلى الرعاية الصحية اللازمة.

اكتساب المهارات لإنقاذ حياة
“شعرت بسعادة غامرة عندما سمعت أن الصندوق سيقوم بتنفيذ مشروع لتدريب الممرضات في المستشفى للحصول على شهادة تمريض عالية” ، قالت فاطمة وهي تبتسم في وجهها وهي تتذكر تلك اللحظة.

1110 من الزوجات في المجتمعات المحلية ، والمساعدين الطبيين ، ومساعدي الأطباء ، والموظفين الصحيين والممرضين المدربين على الرعاية الصحية للأمهات والمواليد ، والإدارة المتكاملة لأمراض الطفولة (IMCI) والرعاية المبكرة والوليدية.

وقالت فاطمة: “لقد تحسنت مهاراتنا ومعارفنا يوما بعد يوم ، والآن يمكنني قراءة وكتابة التقارير الطبية باللغة الإنجليزية. كما أعرف كيفية تشغيل الأجهزة الطبية واستخدامها”.

استخدم الأطباء في مستشفى عمران العام إحالة معظم الحالات التي تحتاج إلى عناية مركزة للمستشفيات في صنعاء. ومع ذلك ، فقد تغير الوضع وتم فتح العديد من الوحدات مع ممرضين مؤهلين ومدربين تدريباً جيداً.

اعتبارا من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) ، هناك 19 حاضنة في الوحدة. زادت قدرة الوحدة إلى أكثر من 60 حالة في اليوم. على الرغم من ضغوط العمل وعدم وجود العدد الكافي من الطاقم الطبي ، يسعى ألطاف إلى تحسين الخدمات قدر الإمكان.

وقال الدكتور عبدالغني مرشد “نشعر أن المستفيدين في المستشفى راضون جدا. زاد عدد المرضى بنسبة تزيد عن 40٪ بعد الدورات التدريبية المقدمة لموظفي المستشفى”.

وختم قائلا “نحن ننقذ الأرواح في هذا الوضع المأساوي”

ترجمة/ ندى الخولاني

قد يعجبك ايضا