verticalelllllan
verticalelllllan

“السعودية والإمارات” تتدخل في عمل لجنة الأمم المتحدة بشأن اليمن

اتهم رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة في حرب اليمن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بإعاقة عملهما على توثيق أدلة على “جرائم حرب محتملة” ارتكباها طوال فترة خدمتهما العسكرية. عدوان على البلد الفقير. قال كامل الجندوبي ، متحدثًا إلى قناة الجزيرة يوم الخميس ، إن اللجنة قدمت قائمة من انتهاكات حقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة ، بعد تقرير صدر في أغسطس.

انتهاكات القانون الدولي الإنساني “في الحرب التي تقودها السعودية. لقد انتقدت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها عمل لجنة الأمم المتحدة. لم أكن أتوقع رد فعل قاسياً ، لقد قمنا بعمل مهني ومحايدي وموضوعي” ، جندوبي وقال لقناة الجزيرة “كل ما فعلناه هو تقرير يستند إلى ادعاءات وأفعال جمعناها أثناء زياراتنا ، من شهادات وتقارير … إنها عملية طبيعية لأي خبير”. وألقى تقرير أغسطس باللوم على الغارات الجوية التي قام بها التحالف العسكري بقيادة سعود. .

 

السبب الأكثر مباشرة للإصابات المدنية في الحرب ، التي بدأت في مارس / آذار 2015 كمحاولة للإطاحة بحركة أنصار الله الحوثية وإعادة الرئيس السابق الهارب عبد ربه منصور هادي. كما أشار تقرير الجندوبي إلى حصار طويل الأمد للموانئ والأجواء اليمنية. نظام الرياض وحلفاؤه انتهاكا محتملا للقانون الإنساني الدولي. وتقول هيومان رايتس ووتش إن السعودية والإمارات العربية المتحدة تحاولان إلغاء التحقيق في جرائم حرب اليمن.

 

قُتل حوالي 15000 يمني وأصيب الآلاف منذ بداية العدوان الذي قادته السعودية. وقد مات أكثر من 2200 آخرين بالكوليرا ، وأدت الأزمة إلى ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ كارثة إنسانية في العالم. نفت الرياض وحلفاؤها مراراً وتكراراً مزاعم ارتكاب جرائم حرب ، وأصرت على أن هجماتهم ليست موجهة ضد المدنيين رغم وجود أدلة وافرة على أنهم استهدفوا حفلات الزفاف والجنازات

المستشفيات وكذلك محطات المياه والكهرباء. وأشار التقرير إلى أن التحالف السعودي نفذ حوالي 16000 غارة جوية نفذت ضد اليمن.

قد يعجبك ايضا