verticalelllllan
verticalelllllan

HRW Calls for an End to Saudi Arms Sale after Yemen School Bus Crime

SH.A.

دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) إلى وضع حد لجميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية عقب قصف حافلة مدرسية الشهر الماضي أسفرت عن مقتل 51 شخصًا ، بينهم 40 طفلاً.

ووصفت جماعة حقوق الانسان الهجوم بأنه جريمة حرب واضحة وقالت انها تضع موردي الاسلحة “معرضين لخطر التورط في جرائم حرب”.

وجاء بيان هيومان رايتس ووتش ، الذي صدر يوم الأحد ، بعد ساعات فقط من اعتراف المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بأن التفجير “غير مبرر”.

وفي يوم السبت ، خلص تحقيق أجراه التحالف الذي تقوده السعودية التي تقاتل ضد اليمن إلى أن “أخطاء” ارتكبت في غارة جوية في 9 أغسطس / آب في محافظة صعدة.

وقد تعهد التحالف ، الذي دافع في البداية عن القصف قائلاً بأنه ضرب “هدفًا عسكريًا مشروعًا” ، بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إنها تلقت صورًا وأشرطة فيديو لشظايا ذخيرة كان أحد محاميها في صنعاء ، على بعد حوالي 235 كلم جنوب صعدة ، قد ورد في الموقع.

علامات واضحة على الصور ومقاطع الفيديو لأحد البقايا – زعنفة إرشادية لقنبلة Paveway II من نوع GBU-12 ، وهي قنبلة موجهة بالليزر موجهة – تُظهر أنها أنتجتها شركة لوكهيد مارتن ، أكبر مورد للأسلحة في البنتاغون ، وفقاً لمجموعة الحقوق.

وقالت هيومان رايتس ووتش أيضاً إنه في حين أنها لم تستطع التأكد من العثور على بقايا في موقع الهجوم ، فإن صور الأضرار الناجمة عن المشهد تتسق مع تفجير قنبلة جوية كبيرة مملوءة بالصدمات.

“إن هجوم التحالف بقيادة السعودية على حافلة مليئة بالأولاد الصغار يضيف إلى سجله الشنيع بالفعل المتمثل في قتل المدنيين في حفلات الزفاف ، والجنازات ، والمستشفيات ، والمدارس في اليمن” ، قال بيل فان إسفلد ، كبير باحثي حقوق الطفل في هيومن رايتس ووتش.

“الدول التي لديها معرفة بهذا السجل الذي يزود السعوديين بالقنابل ستشارك في هجمات قاتلة على المدنيين في المستقبل.”

المملكة العربية السعودية ، جنبا إلى جنب مع الإمارات العربية المتحدة ، تم قصف اليمن منذ مارس 2015.

قد يعجبك ايضا