verticalelllllan
verticalelllllan

الجمعية اليمنية لحماية المستهلك: تحذرمن انتشار أدوية مغشوشة ومهربة وغير صالحة للاستخدام في الاسواق

تقرير /نورالدين القعاري

حذرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، من انتشار ادوية مغشوشة ومهربة وغير صالحة للاستخدام في الاسواق.
وفي رسالة موجهة إلى وزارة الصحة افادت: ان الأدوية المهربة والمغشوشة اصبحت هي المتداولة في السوق رغم خطورتها على صحة وسلامة المستخدمين نتيجة الغش والتزوير أو طرق النقل والتخزين في عملية التهريب مما اثر على سلامة ومأمونية الدواء.
وأوضحت ان هذه الادوية اصبحت غير فاعلة، ومنها على سبيل المثال (كريم دير موفيت) الذي تغيرت رائحته الى صابون رغم ان تاريخ الانتهاء مازال ساري حتى العام 2019 وهذا الصنف يباع داخل السعودية حيث عليه السعر بالريال السعودي.
وذكرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، ان هناك اصناف عديدة سواء لأمراض القلب أو السكر أو الامراض المزمنة وغيرها مهربة وتملا الاسواق، والضحية هو المواطن الذي يشتري هذه الادوية لعدم توفر بديل لها ، والرقابة الصحية على الصيدليات ومخازن الادوية غير موجودة دون مبرر لترك هذا القطاع الهام والمعني بصحة وسلامة الملايين من السكان رهن لتجار الموت والاعاقات.
وطالبت الجمعية وزير الصحة بالتوجيه بتفعيل الرقابة على الصيدليات ومخازن الادوية واخذ عينات من الأدوية المتداولة وتحليلها ومعرفة محتواها وتركيبها ، واتخاذ كافة الاجراءات بما يحمي المستهلكين ويحافظ على صحتهم وسلامتهم.

قد يعجبك ايضا